الرياض: يعقد يوم غد الاحد بالرياض الاجتماع الثالث والثلاثون لمجلس اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي بحضور رؤساء الغرف الخليجية وأعضاء مجالس إداراتها إضافة إلى الأمانة العامة للاتحاد لمناقشة برنامج عمل الاتحاد للعام الحالي والتي تركز على أهمية جعل السوق الخليجية المشتركة محور نشاطات الاتحاد خلال العام 2008.


وأكد عضو مجلس ادارة الغرف التجارية الصناعية السعودية رئيس غرفة تجارة وصناعة القصيم عبدالله صالح العثيم على أهمية انعقاد هذا الاجتماع .. مشيدا بالنتائج التي تحققت في الاونة الاخيرة بفضل التعاون بين الغرف الاعضاء والأمانة العامة للاتحاد .


وأشار العثيم الى أن الاتحاد شهد خلال العام 2007 عددا من التغييرات والتطورات مع استكمال دراسة تعديلات انظمة ولوائح الاتحاد الى جانب وضع لائحة تنظيم اللجان القطاعية وتفعيل المكتب التنفيذي الذي عقد اجتماعين لاول مرة فضلا عن تشكيل امانة عامة جديدة وعلاقات اكثر انفتاحا مع الامانة العامة لمجلس التعاون الخليجي وانعكس كل ذلك في التقرير السنوي لعام 2007 الذي سيصدر لأول مرة ويبين متابعات وانجازات الأمانة العامة للاتحاد والأنشطة التي قامت بها.


وأوضح أن القطاع الخاص الخليجي حريص من خلال التعاون والتنسيق بين الغرف الخليجية الأعضاء في الاتحاد على إنجاح مسيرة التكامل الاقتصادي وتنفيذ متطلبات قيام السوق الخليجية المشتركة وذلك بالتعاون المثمر والبناء مع كافة الجهات الحكومية والرسمية الخليجية المعنية من أجل ترجمة متطلبات قيام السوق الخليجية على ارض الواقع كي يلمس المواطن الخليجي نتائج هذه الجهود الطيبة تقدما ورخاء ورفاهية تتناسب مع الاهمية الكبيرة لدول المجلس على الصعيدين الإقليمي والعالمي .


وسيستعرض الاجتماع أنشطة وفعاليات الأمانة العامة للاتحاد للعام 2007م من خلال التقرير السنوي الذي يحتوي تنفيذ قرارات وتوصيات الاجتماع 32 لمجلس الاتحاد الذي عقد في البحرين ابريل الماضي والخطوات التي اتخذت حيال تنفيذها الى جانب ما قامت به الامانة العامة للاتحاد من انشطة وفعاليات خلال العام .


كما سيبحث الاجتماع موضوع تعديل أنظمة ولوائح اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي التي تم إدخالها على مشروع الأنظمة واللوائح الخاصة بالأمانة العامة للاتحاد والتي من بينها إقرار لائحة اللجان القطاعية والعمل على تطبيقها بعد اعتماد تسمية اللجان القطاعية قرار الهيكل الوظيفي والوصف الوظيفي للعاملين بالأمانة العامة واعتماد لائحة قروض موظفي الأمانة العامة للاتحاد على أن يبدأ العمل بها مع بداية عام 2009م.


كما سيناقش الاجتماع مشروع الموازنة التقديرية للأمانة العامة للاتحاد للعام 2008م والمصادقة على تقرير عن الاجتماع الثاني والثلاثين لمجلس الاتحاد وتسمية اللجان القطاعية و موضوع التعاون مع أكاديمية الإمارات في مجال التدريب والتوطين والتوظيف وتفعيل اتفاقية التعاون بين أمانة الاتحاد واتحاد الغرف الأوروبية بالإضافة إلى بحث موضوع التعاون بين أمانة الاتحاد والأمانة العامة لمجلس التعاون في تحقيق السوق الخليجية المشتركة ودور الاتحاد القطاع الخاص في إقامة السوق الخليجية المشتركة وضمان دور أكبر للاتحاد والقطاع الخاص في رسم سياسات التنمية الخليجية بما في ذلك السوق الخليجية المشتركة.