الرياض: أعلن مسئول سعودي في صندوق تنمية الموارد البشرية اليوم (الثلاثاء) عن تبني الصندوق برنامجا جديدا بدعم تشغيل السجناء أثناء فترة محكوميتهم من خلال التكفل بدفع 50% من راتب السجين لمدة عامين للمنشاة التي تقوم بتوظيفه داخل السحن.

وتعهد المدير العام للتوظيف في الصندوق محمد أبو ذيب حسبما نقلت عنه صحيفة //الاقتصادية// بمد فترة الدعم لعام آخر بنصف الراتب الذي لا يقل عن ألف ريال (الدولار الامريكى يساوى 3.75 ريال) بعد خروج السجين واستمرار عمله لدى صاحب المنشاة الأهلية.

وكشف عن تكبد الصندوق حوالي أربعة مليارات ريال خلال السنوات الثلاث الماضية، متمثلة في التزامات مالية بسبب عدم تقيد المنشآت الأهلية باتفاقيات التوظيف التي تكفل بموجبها الصندوق بدفع نسبة 50% من رواتب السعوديين الموظفين والمتدربين في هذه المنشات.

وكان تقرير سعودي رسمي صدر مؤخرا قد اظهر أن حجم قوة العمل في السعودية بلغت بنهاية العام الماضي نحو 8 ملايين عامل وعاملة فيما قدر عدد السعوديين والسعوديات العاطلين عن العمل بنحو 480 ألف غالبيتهم من الذكور حملة الشهادات الجامعية.

وتبذل السعودية منذ عام 1975 محاولات جادة لإحلال العمالة الوطنية محل العمالة الوافدة فيما عرف بظاهرة quot;السعودةquot;، بعد أن تزايدت ضغوط البطالة وأعداد السعوديين الداخلين لسوق العمل وخاصة من خريجي الجامعات.