نجلاء عبد ربه من غزة : أكد رئيس هيئة البترول الفلسطينية, أن كمية السولار الصناعي المتوفرة فعلياً لدى محطة كهرباء غزة تفي بتشغيلها حتى يوم غدٍ الاثنين، مشيراً إلى أنه و في حال عدم إعادة الجانب الإسرائيلي تزويد القطاع بالسولار الصناعي والغاز فسيترتب على ذلك انعكاسات كارثية ستطال كافة جوانب الحياة بقطاع غزة.

وحذّر سلامة في تصريحاتٍ صحفية من خطورة إعلان الاحتلال منطقة معبر quot;ناحال عوزquot; منطقة عسكرية مغلقة حتى إشعار آخر، مبيناً أن شركة quot;دورquot; الإسرائيلية الموردة للوقود أبلغت الهيئة بتوقفها عن تزويد القطاع بمختلف مشتقات البترول والغاز بما في ذلك السولار الصناعي المستخدم لتشغيل محطة غزة لتوليد الكهرباء.

بدوره، أكد محمود الخزندار نائب رئيس جمعية أصحاب محطات الوقود، نفاد الغاز الطبيعي من محطات التوزيع، لافتاً إلى أن انقطاع الغاز سيؤدي إلى شلل كلي في حركة المواصلات، سيما وأنه مضى على توقف توزيع البنزين أكثر من 20 يوماً و فيما توقف توزيع السولار منذ أكثر من 10 أيام.

وأشار إلى انعكاس عدم توفر الغاز على احتياجات البيوت، مؤكداً أن تداعيات هذه الأزمة في حال استمرت ستتسبب في تعطيل نسبة كبيرة من المركبات سيما وأن هذه الأزمة دفعت بمعظم أصحاب المركبات العاملة بواسطة البنزين إلى تحويل محركات مركباتهم لتعمل بواسطة الغاز، ما يعني ضرب حركة السير شبه المشلولة بالأصل.

وبين أن الكميات الواردة عبر معبر quot;ناحال عوزquot; قبيل إغلاقه لا تفي بتلبية الاحتياجات اليومية للقطاع، حيث كان يسمح الجانب الإسرائيلي بتزويد القطاع بـ 800 ألف لتر من السولار أسبوعياً ما يشكل (30%) من الاحتياجات الفعلية، فيما يسمح بدخول 70 ألف لتر من البنزين أسبوعياً، ما يشكل نحو (6%) فقط من الاحتياجات الفعلية.