لندن: تراجعت الأسهم الأوروبية للجلسة الخامسة على التوالي يوم الاثنين وقاد كريدي سويس الخسائر بعد تقارير إعلامية عن مزيد من عمليات الشطب في البنك السويسري بالإضافة للتأثير السلبي من فيلبس بعد نتائج مخيبة للآمال في الربع الأول.

واغلق مؤشر يوروفرست 300 للاسهم الاوروبية الكبرى منخفضا بنسبة 0.8 في المئة حسب بيانات غير رسمية الى 1274.68 نقطة. وتراجع المؤشر بنسبة 15.4 في المئة هذا العام.

وانخفضت اسهم كريدي سويس بنسبة 3.3 في المئة بعد تقارير صحفية في مطلع الاسبوع عن ان البنك قد يعلن عمليات شطب اخرى تصل الى خمسة مليارات فرنك سويسري (خمسة مليارات دولار) حين يعلن نتائج الربع الاول في وقت لاحق من الشهر الجاري. ورفض البنك التعليق على التقارير.

وفي مثال اخر على الصعوبات في القطاع المالي اعلنت مؤسسة واتشوفيا كورب وهي رابع اكبر بنك امريكي عن خسارة مفاجئة في الربع الاول مع تزايد المشاكل من القروض العقارية وديون اخرى مما دفع البنك الى زيادة رأسماله سبعة مليارات دولار وخفض ارباح الاسهم والاستغناء عن وظائف.

وتراجعت الاسهم في فيلبس الكترونكس بنسبة 3.3 في المئة الى ادنى اغلاق لها منذ منتصف يوليو تموز 2006 بعد تراجع ارباحها من اعمالها الاساسية بنسبة 28 في المئة في الربع الاول