كوالا لمبور: قال رئيس أبحاث السلع الأولية لدى بنك الاستثمار جولدمان ساكس يوم الاثنين ان من المُرجح ارتفاع أسعار النفط الى 150 دولارا للبرميل هذا الصيف إذ تطغى محدودية الامدادات على تراجع الطلب على النفط.

وقال المحلل جيفري كاري أمام مؤتمر عن النفط والغاز في العاصمة الماليزية في إشارة الى سعر 150 دولارا quot;أقول أن احتمال حدوث ذلك قريبا زاد بدرجة كبيرة جدا...خلال الصيف.quot;

وفي الشهر الماضي قال بنك جولدمان ساكس أكثر بنوك الاستثمار نشاطا في أسواق الطاقة وأول من توقع ارتفاع النفط عن 100 دولار قبل أكثر من عامين ان النفط قد يقفز الى 200 دولار خلال العامين المقبلين.

وتزايدت التوقعات بأن يتجاوز النفط مستوى 150 دولارا خلال الشهر الأخير مع ارتفاع الأسعار من مستوى قياسي الى آخر كان آخرها يوم الجمعة عندما ارتفعت الأسعار أكثر من 11 دولارا لتسجل أكبر زيادة في يوم واحد.

وسجل النفط أعلى مستوى له يوم الجمعة عند 139.12 دولار بفعل ضعف الدولار الامريكي وتزايد التوترات بين اسرائيل وايران.

وقبل نحو شهر توقع بنك جولدمان ساكس أن يبلغ متوسط أسعار الخام الأمريكي 141 دولارا للبرميل في النصف الثاني من العام الجاري ارتفاعا من تقديره السابق 107 دولارات.

وكان بنك مورجان ستانلي قال يوم الجمعة ان النفط قد يصل الى 150 دولارا بحلول الرابع من يوليو بسبب قوة الطلب في آسيا وانخفاض المخزونات.