طوكيو: طوكيو (رويترز) - عاودت اسعار العقود الآجلة للنفط الخام الامريكي الصعود لتتخطى 115 دولارا للبرميل يوم الاربعاء وقد لاقت دعما من تراجع الدولار وقبل نشر بيانات للحكومة الامريكية من المتوقع ان تظهر استمرار هبوط مخزونات البنزين في الولايات المتحدة أكبر مستهلك للوقود في العالم.

وارتفع سعر العقود الآجلة للنفط الخام الامريكي الخفيف لاقرب استحقاق شهر سبتمبر ايلول 82 سنتا الى 115.35 دولار للبرميل في التعاملات الالكترونية عبر نظام جلوبكس.

وكان عقد الخام لتسليم سبتمبر ايلول ارتفع 1.66 دولار الى 114.53 دولار للبرميل عند التسوية في بورصة نيويورك التجارية نايمكس يوم الثلاثاء ويحين أجل استحقاق عقود سبتمبر في نهاية التعاملات يوم الاربعاء.

وتراجع الدولار لليوم الثاني يوم الثلاثاء متضررا من موجة من عمليات البيع لجني الارباح بعد مكاسبه في الآونة الاخيرة مع ارتفاع اسعار النفط الخام وتراجع الاسهم في وول ستريت بسبب تجدد المخاوف بشأن التضخم وازمة الائتمان.

ويساعد ضعف الدولار على تعزيز أسعار السلع الاولية بزيادته القوة الشرائية لمستخدمي العملات الاخرى.

وأسعار النفط منخفضة أكثر من 20 في المئة منذ ذروتها التي بلغتها في 11 من يوليو تموز فوق 147 دولارا للبرميل متأثرة بمخاوف من تباطوء عالمي في الطلب على الطاقة.

وأبلغ وزير النفط الفنزويلي رويترز يوم الثلاثاء أن بلده العضو في منظمة أوبك قد يوصي المنظمة بخفض الانتاج اذا استمر تراجع أسعار الخام.

ورغم الخسائر لايزال الخام مرتفعا نحو 15 في المئة حتى الان هذا العام وقريبا من ستة أمثال مستواه في 2002 بعد موجة صعود أطلقها نمو اقتصادي سريع في الصين.

وقال متعاملون ان المؤشر التالي المهم للسوق سيكون بيانات مخزون النفط الامريكي من ادارة معلومات الطاقة التي تذاع يوم الاربعاء.

ويتوقع المحللون أن تظهر الارقام هبوطا قدره 2.7 مليون برميل في مخزونا البنزين وهي رابع هبوط اسبوعي على التوالي مع تراجع الواردات وتعطل الانتاج بسبب بعض اعمال الصيانة وحوادث انقطاع الكهرباء في المصافي.