عمان : دعا خبراء بالزراعة والبيئة في الوطن العربي يشاركون في مؤتمر الصناعات الغذائية العربية المنعقد في عمان حاليا إلى الاهتمام بالصحراء كمصدر للغذاء وعدم إهمالها بحجة أنها قاحلة ولا تصلح للزراعة.
وقالت مستشارة وزير البيئة والمياه في الإمارات العربية المتحدة الدكتورة مريم الشناصي في لقاء صحفي // إن زراعة الصحارى العربية يمكن أن تسهم في تحقيق التنمية المستدامة والأمن الغذائي العربي مشيرة إلى قول علماء الجغرافيا إن الأراضي العربية كلها قابلة للزراعة مع وجود المياه//.


وأضافت أن ما يميز النباتات الصحراوية حاجتها القليلة للمياه (نحو 70 ملمترا في السنة ) وبخاصة أن كثيرا منها تأقلم مع البيئة القاسية بمرور السنين كما تمتاز إما بالأوراق الإبرية أو المغطاة بطبقة شمعية تمنع عملية quot;النتحquot; وهو خروج الماء على شكل بخار من أجزاء النبات المعرضة للجو وخصوصاً الأوراق لذلك تحافظ على كميات المياه القليلة داخل عروق النبات وجذوره.
وتعتبر أعشاب الاستبس والقطف المشهورة التي تنبت في البادية الاردينة وبادية الشام من ابرز النباتات الرعوية التي تعيش في الأجواء الصحراوية.


وأكدت الدكتورة الشناصي أن الصحراء يمكن أن تسهم في تحقيق الأمن الغذائي العربي وبخاصة إذا ما توجهت الدول العربية إلى زراعة نباتات رعوية وعلفية تتحمل الجفاف لتكون مصدرا لغذاء المواشي ما يؤدى إلى زيادة الإنتاج العربي من اللحوم والحليب ؛ وبالتالي يقل الاعتماد على الاستيراد وتتقلص الفجوة الغذائية العربية.
يشار إلى أن الدول العربية تعاني من فجوة كبيرة في الغذاء تعادل 20 مليار دولار سنويا تتسع إلى 40 مليار دولار في حال إضافة مستوردات الوطن العربي من المواد الغذائية نصف المصنعة والمواد الأولية التي تدخل في الصناعات الغذائية العربية.


وقال عضو منظمة حماية وتحسين البيئة العراقية الباحث الدكتور عماد الهاشمي // إنه مثلما يسمى الجمل سفينة الصحراء فإن النخلة هي سيدة الصحراء, لأنها تتحمل ظروف الصحراء مثل قلة الأمطار وبرد الشتاء وحر الصيف والعيش في الأرض المالحة //.
ودعا إلى تكثير شجرة النخيل بغير طرائق التكاثر المستخدمة حاليا مثل الفسائل أو الزراعة النسيجية مؤكدا أن التكاثر عن طريق بذرة التمر اقل كلفة مشيرا إلى إجرائه دراسة اثبت فيها القدرة على تكثير النخلة عن طريق البذور بعد توافر إمكانية التغلب على تمييز النبتة فيما إذا كانت ذكرا أو أنثى لافتا إلى إمكانية إنتاج تمور جديدة واستخدام أشجار النخيل في إنتاج مركبات دوائية.