روما: كشف تقرير رسمي اليوم عن تراجع تقديرات النمو الاقتصادي الايطالي التي تتجه الى الكساد خلال العام الجاري ليسجل الاقتصاد الايطالي أسوأ معدلات أداء خلال السنوات الخمس الأخيرة.
وأعلن معهد الاحصاء القومي الايطالي (ايستات) في تقريره عن الأداء الاقتصادي الايطالي عن تخفيض تقديراته حول نمو الناتج المحلي الاجمالي عن الفصل الثاني من العام الجاري بنسبة تراجع قدرها 1ر0 في المئة وهو أسوأ تراجع في النمو منذ الفصل الثالث من عام 2003.
وعلى صعيد معدلات استهلاك الأسر الايطالية اظهر التقرير انها شهدت هبوطا بمقدار 3ر0 في المئة خلال فترة الأشهر الثلاثة الثانية من العام الجاري.

وتوقع التقرير أن يسجل استهلاك الاسر الايطالية في نهاية هذا العام تراجعا بنسبة 5ر0 في المئة في الذي شهد انهيار مبيعات السلع المعمرة بنسبة 7 في المئة مقارنة بالعام الماضي.

وفي هذا السياق استبعد معهد الاحصاء الأوروبي (يوروستات) بناء على هذا المؤشرات أن يتلقى الاقتصاد أي دفعة للنمو خلال العام المقبل الذي توقع ألا تقل معدلات التضخم خلاله عن نسبة 7ر3 في المئة.

وأمام الجدل السياسي حول هذه البيانات التي أثارت قلق خبراء الاقتصاد الايطاليون رفض رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو بيرلسكوني التحدث عن كساد اقتصادي حيث quot;انني رئيس حكومة بلد اقتصاده غاية في الصلابة ومواطنيه يتمتعون بمستوى معيشة ورخاء عاليquot;.