جازبروم: أوكرانيا تمنع شركة وسيطة من تصديره إلى أوروبا
أزمة الغاز الروسي تتّسع ولا محادثات في الأفق

مؤشر ضغط الغاز يشير الى الصفر
في احدى الضواغط الأوكرانيَّة قرب العاصمة كييف
كييف: تراجعت إمدادات الغاز الروسي الى أربع من دول الاتحاد الأوروبي عن معدلاتها الطبيعية يوم السبت بعدما قطعت موسكو الغاز عن أوكرانيا بسبب خلاف على السعر ولا محادثات في الأفق لتسوية الأزمة. من جانبه، قال نائب الرئيس التنفيذي لشركة جازبروم يوم السبت ان أوكرانيا تمنع وسيط تجارة الغاز شركة روس-أوكر-انرجو من التصدير الى عدة بلدان أوروبية وان جازبروم الروسية لا تستطيع تعويض النقص. وانخفضت ليل الجمعة درجات الحرارة لما دون الصفر في أوروبا وانضمت بلغارجاز البلغارية الى قائمة شركات الطاقة في بولندا ورومانيا والمجر التي تقول انها لاحظت تراجعات في المعروض وان كانت الامدادات الى ألمانيا أكبر اقتصادات أوروبا لم تتأثر.

وقال الاتحاد الاوروبي الذي يحصل على خُمس حاجاته من الغاز من خطوط أنابيب تعبر الأراضي الأوكرانية انه سيدعو الى اجتماع طاريء للسفراء في بروكسل يوم الاثنين وطالب باحترام عقود النقل والتوريد. وحث أيضا كلا الجانبين على سرعة التوصل الى اتفاق لكنه أضاف أنه لا يعتزم التوسط في الأزمة وأن لدى الكتلة احتياطيات كافية من الغاز في الوقت الراهن.

وتضاءلت فرص التوصل الى تسوية سريعة مع قول شركة جازبروم التي تحتكر تصدير الغاز الروسي ان الرئيس دميتري ميدفيديف وافق على تحركها لمقاضاة أوكرانيا أمام محكمة تحكيم في ستوكهولم بشأن نقل الغاز الى أوروبا.

وتزعم موسكو أن كييف تسرق الغاز المُخصص الى أوروبا ضمن لُعبة سياسية. واتهمت أوكرانيا روسيا quot;بالابتزازquot; وعدم ضخ ما يكفي من الغاز لتشغيل منظومة الإمداد الى أوروبا على نحو سليم.

وبعد ثلاث سنوات من أزمة مماثلة عطلت الإمدادات لفترة وجيزة تحققت مجددا المخاوف الأوروبية من تراجع إمدادات الغاز في ذروة فصل الشتاء وتعرضت سمعة روسيا كمورد للطاقة يُعتمد عليه الى تدقيق جديد.

وقطعت روسيا كل الإمدادات المخصصة لأوكرانيا أول أيام العام الجديد فيما وصفته بخلاف تجاري محض. لكن في الخلفية خلافا حادا بشأن محاولة زعماء كييف الموالين للغرب الانضمام الى حلف شمال الاطلسي ودعم أوكرانيا القوي لتفليس خلال حرب روسيا مع جورجيا العام الماضي.

وقالت بولندا ان تسليمات الغاز عبر أوكرانيا متراجعة الآن 11 في المئة. وقالت المجر ان الضغط في خط أنابيبها من أوكرانيا تحَسَن قليلا لكنه لايزال دون مستوياته الطبيعية. وقالت جازبروم انها تزيد التسليمات الى أوروبا 52 مليار متر مكعب يوميا أي حوالي 16 في المئة لكنها أضافت أن قدرتها على تعويض نقص الامدادات عبر أوكرانيا محدودة.

ويجري ضخ الامدادات الاضافية عن طريق روسيا البيضاء وتركيا ومن منشآت تخزين تحت الارض في أوروبا. وقالت جازبروم ان كييف غير مستعدة لاستئناف المحادثات. وقال الكسندر ميدفيديف نائب الرئيس التنفيذي لشركة جازبروم quot;انهم لا يتفاوضون لانه لا يوجد من يتفاوض. يبدو أنهم لا يفكرون في بلدهم بل يمارسون ألعابا سياسية فحسب.quot;