لندن: ارتفع النفط إلى أعلى مستوى في شهر، متجاوزاً 50 دولاراً للبرميل، اليوم الثلاثاء، مع تنامي المخاوف من تعثّر الإمدادات، بسبب الهجوم الإسرائيلي على غزة، والنزاع بين روسيا وأوكرانيا على تسعير إمدادات الغاز الطبيعي.

وساهمت التوترات في الشرق الأوسط وخفض إمدادات أوبك والخلاف بين روسيا وأوكرانيا في ارتفاع أسعار الخام أكثر من 50 % من مستواه عند 32.40 دولار في 19 ديسمبر الماضي.

وبحلول الساعة 11 و 42 دقيقة، بتوقيت غرينتش، من قبل ظهر اليوم، ارتفع سعر الخام الأميركي الخفيف في عقود فبراير 1.20 دولار إلى 50.01 دولار للبرميل، بعدما وصل في وقت سابق إلى 50.10 دولاراً، مسجلاً أعلى مستوى منذ 2 ديسمبر الماضي. كما وزاد سعر مزيج برنت 1.76 دولار إلى 51.38 دولار للبرميل.

واعتبرت وكالة رويترز أنه رغم تهديد أعمال العنف لامدادات النفط مباشرة، فإن الاضطرابات في الشرق الأوسط يمكن أن تدعم الأسعار، نظراً إلى أن دول المنطقة تضخّ نحو ثلث الإنتاج العالمي من النفط.

وتوقّفت إمدادات الغاز الروسي عبر أوكرانيا إلى دول البلقان وتركيا وجنوب شرق أوروبا اليوم، بينما تقلّصت الإمدادات للنمسا بنسبة 90 %، مع تفاقم النزاع بشأن تسعير الغاز بين موسكو وكييف.