دبي: وقّعت غرفة تجارة وصناعة دبي اليوم، في مقر الغرفة، اتفاقية تعاون في مجال الاقتصاد والترويج السياحي، مع إقليم ماركي الإيطالي، وذلك خلال زيارة وفد ماركي إلى مقر الغرفة.

وتهدف الاتفاقية إلى تعزيز مستوى التعاون والشراكة بين دبي ومنطقة ماركي وتطويره في قطاعات الاقتصاد، والخدمات المصرفية والتمويل، والصناعة والتجارة والاستثمار والتكنولوجيا والعلوم والترويج السياحي.

وتشمل الاتفاقية أوجهٍ عدة لتطوير التعاون المشترك، ومنها تنظيم حملات إعلامية، تسلط الضوء على الفرص الاستثمارية، التي يمكن أن تنشأ من خلال تطوير العلاقات التجارية والترويج للنشاطات وإقامة برامج مستدامة لجذب الاستثمارات، إما مباشرة أو عبر المشاركة في مشروعات مشتركة تقام في دبي أو ماركي، إضافة إلى ترويج الأنشطة المتعلقة بتطوير وتعزيز الروابط بين القطاعات الاقتصادية التي يمكن أن تتحقق عبر مبادرات تقوم بها الهيئات العاملة في قطاع دعم العلاقات مع الاقتصاد العالمي.

كما تضمنت الاتفاقية الترويج للمشاركة في المعارض التجارية والفعاليات، مثل الندوات وورش العمل، وتنظيم زيارات مشتركة، واستضافة الوفود، وتنظيم اجتماعات ولقاءات أعمال لرجال الأعمال، والمساهمة في تطوير العلاقات الأكاديمية على مستوى الجامعات، وخاصةً في قطاع الأبحاث العلمية والتكنولوجية، وفي مجال التدريب المهني المتقدم، إضافة إلى الترويج للنشاطات السياحية في كل من دبي وماركي.

وبناء على الاتفاقية فإن إقليم ماركي سينشىء مكتب تمثيل تجاري، تكون مهمته المساعدة في تطبيق أهداف الاتفاقية، وتقديم العون للمشاريع الصغيرة والمتوسطة، حيث تتوزع مهامه على جمع المعلومات الأساسية، وتطوير أنظمة النشاطات المزمع إقامتها في أسواق دبي وماركي، لتوفير الدعم الخاص لاستراتيجيات تعزيز العلاقات التجارية، وتشمل توفير التحليلات الدقيقة للأسواق التجارية في دبي وماركي، واختيار الشركاء، والترويج للخدمات والمنتجات، وتقديم المساعدة اللازمة لإقامة المشروعات التي تساهم في توطيد العلاقات التجارية الثنائية.

وأوضح مدير عام غرفة دبي حمد بوعميم أن الاتفاقية الموقّعة تدخل ضمن الخطة الواضحة التي تنتهجها غرفة دبي لتوفير أفضل الخدمات لأعضائها في مجتمع الأعمال في دبي، مؤكداً أن الانفتاح على أسواق جديدة يمثل جزءاً من أهداف الغرفة في خلق بيئة محفزة للأعمال في دبي ودعم نمو الأعمال والترويج لدبي كمركز تجاري عالمي.

بدوره، نوه مدير عام إدارة دعم العلاقات مع الاقتصاد العالمي في إقليم ماركي الإيطالي، رئيس الوفد، رايموند أورسيتي، بالمكانة المتميزة التي وصلت إليها دبي، معتبراً أن الاتفاقية تفتح آفاقاً واسعة للتعاون الاقتصادي والتجاري المشترك، وأشاد بالدور الرائد الذي تلعبه غرفة تجارة وصناعة دبي في دعم النهضة الاقتصادية في الإمارة، مثنياً على الخدمات ذات القيمة المضافة التي توفرها لأعضائها.

وأشار إلى انخراط إحدى الشركات من الإقليم في صناعة اليخوت في دبي، كما أبدى إعجابه بتصميم quot;ميركاتو مولquot; المستوحى من الطابع الإيطالي، موجّهاً الدعوة إلى غرفة دبي لزيارة الإقليم لتعزيز العلاقات الثنائية.

وأشار بوعميم إلى رغبته في إنشاء خط مباشر لطيران الإمارات بين دبي والإقليم يساعد على تعزيز الروابط التجارية وتوطيدها، شاكراً الدعوة الموجهة إلى الغرفة لزيارة إقليم ماركي.