كييف: ذكرت شركة غازبروم الحكومية، التي تحتكر قطاع الغاز في روسيا، أنه سيوقّع يوم الجمعة اتفاق لمراقبة صادرات الغاز عبر أوكرانيا، للسماح باستئناف الإمدادات إلى أوروبا، بعدما توقّفت بسبب الخلاف بين موسكو وكييف على الأسعار.

ونقلت وكالة انترفاكس للأنباء عن الرئيس التنفيذي لغازبروم أليكسي ميلر قوله quot;نتوقّع أن يجري خلال اليوم توقيع البرتوكول الخاص بإنشاء آلية دولية مستقلة لضمان نقل الغاز الروسي عبر أوكرانيا، وسنستأنف الإمدادات بعد ذلك على الفورquot;.

وأوضحت المفوضية الأوروبية أن فريق المراقبة بدأ عمله بالفعل في كييف، لكن رئيس المفوضية جوزيه مانويل باروزو قال إن استئناف الإمدادات سيستغرق بعض الوقت، بعد توقّفها منذ أيام عدة في حين تشهد أوروبا طقساً شتوياً قاسياً.

وقال مصدر تشيكي أن رئيس وزراء التشيك ميريك توبولانيك التي تتولّى الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي سيتوجه إلى أوكرانيا يوم الجمعة لوضع اللمسات النهائية على اتفاق المراقبة.

ويتطلب استئناف تدفق الغاز زيادة الضغط في شبكة خطوط الانابيب، كما أن المسافات الطويلة تشير الى أنه بمجرد بدء الضخ فإن وصول الغاز إلى العملاء سيستغرق بعض الوقت.

وسيسلّم الغاز إلى أوروبا فقط على الأرجح دون أوكرانيا، نظرا لعدم اتفاق كييف وموسكو حتى الآن بشأن سعر الغاز الذي تحصل عليه أوكرانيا بأسعار مدعمة منذ العهد السوفيتي.