هونغ كونغ: ارتفع الين يوم الاثنين ولمس أعلى مستوى في شهر أمام اليورو بعد أن دفعت التوقعات العالمية القاتمة المستثمرين الى الاقبال على عملات الملاذ الآمن وأثارت التوقعات بخفض كبير في أسعار الفائدة منطقة اليورو في وقت لاحق من هذا الاسبوع.

وتراجعت الاسهم في آسيا بعد بيانات الاجور الأمريكية التي جاءت مخيبة للآمال وأظهرت أن 1.1 مليون شخص فقدوا وظائفهم منذ نوفمبر تشرين الثاني ليصل اجمالي الوظائف الضائعة الى أعلى مستوى منذ عام 1945 ويصل معدل البطالة الى أعلى مستوى في 16 عاما.

وجاءت أرقام الوظائف لتضيف الى طوفان من البيان الاقتصادية القاتمة من شتى أنحاء العالم التي وأدت انتعاشا وليدا لشهية المستثمرين للاقدام على مخاطر منذ بداية العام.

وتراجع اليورو مع اعتقاد المستثمرين بأن البنك المركزي الاوروبي سيقدم على تخفيضات أكبر في أسعار الفائدة بعد أن كان أكثر تحفظا في تخفيضاته مقارنة مع بنوك مركزية أخرى وخاصة مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي).

ويجتمع المركزي الاوروبي يوم الخميس. وهناك انقسام بين المستثمرين بشأن حجم خفض الفائدة من مستواها الحالي عند 2.5 بالمئة. وتتوقع أسواق المال خفضا يصل الى 75 نقطة أساس مما سيؤدي الى تراجع العائد على سندات منطقة اليورو لاجل عامين الى مستويات منخفضة قياسية.

وكان حجم التعامل في أسواق آسيا محدودا يوم الاثنين مع اغلاق الاسواق المالية اليابانية بمناسبة عطلة عامة.

وانخفض اليورو 0.5 بالمئة امام كل من دولار والين الى 1.3410 دولار و120.90 ين. وفي اوائل معاملات يوم الاثنين نزلت العملة الموحدة الى أدنى مستوى في شهر قرب 120.45 ين.

ولم يطرأ تغير يذكر على الدولار أمام العملة اليابانية وبلغ 90.10 ين.

وهبط الدولار الاسترالي 1.2 بالمئة الى 0.6938 دولار.