دبي: استضاف سوق دبي المالي وفدا رفيع المستوى من سوق البحرين للأوراق المالية برئاسة السيد عبدالله جعفر عابدين رئيس قسم التسويات والإيداع المركزي حيث تم بحث سبل تعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين الجانبين.

وقدمت مريم فكري نائب أول الرئيس مدير دائرة التقاص والتسوية والإيداع في سوق دبي المالي للضيوف شرحاً وافياً حول مختلف جوانب عمل الدائرة وأنظمة وعمليات السوق.

وتعرف الوفد خلال الزيارة على آلية عمل سوق دبي المالي كما اطلع على نظام التداول المتبع في السوق وأنظمة المقاصة والتسوية وإجراءات الإدراج كما تفقد العديد من أقسام السوق.

وقالت مريم فكري ان الهدف من الزيارة التي امتدت لثلاثة أيام هو التعرف على دائرة التقاص والتسوية والإيداع عن قرب وتبادل الخبرات بين السوقين وخاصة فيما يتعلق بالتقاص ..مشيرة الى ان المناقشات تناولت العديد من الموضوعات ومنها إجراءات السجل المركزي وكيفية إدارة سجلات الشركات المساهمة العامة المدرجة وآليات تسوية الصفقات وإجراءات رهن الأوراق المالية والخدمات المقدمة لكل من المستثمرين والوسطاء والشركات المدرجة في السوق.

وأوضحت ان سوق دبي المالي يرتبط بعلاقة وثيقة مع سوق البحرين للأوراق المالية ويحرص الجانبان على تبادل الخبرات وتعميق العلاقات بين الأسواق المالية الإقليمية وقد اتفق الجانبان على متابعة التعاون والتنسيق .

تجدر الإشارة إلى ان سوق دبي المالي وقع في 24 مارس الماضي مذكرة تفاهم مشترك مع سوق البحرين للأوراق المالية تناولت أهمية تعزيز أواصر التعاون بين السوقين في كافة المجالات وخصوصاً المتعلقة بتبادل الخبرات والمعلومات واتخاذ كافة الخطوات والسبل الكفيلة بزيادة الوعي لدى الجهات المعنية بالأطر التشريعية المطبقة في السوقين وكذلك الفرص الاستثمارية المتوفرة.

كما تطرقت المذكرة إلى ضرورة التبادل الدوري للمعلومات وكذلك تشجيع تنظيم الدورات التدريبية المشتركة بين السوقين وتشجيع الإدراج المشترك بجانب التعاون بين الوسطاء.