سنغافورة: ارتفعت اسعار العقود الاجلة للنفط الخام الامريكي للتسليم في مارس اذار فوق 41 دولارا للبرميل يوم الاربعاء بعد اغلاق عقود فبراير شباط على صعود نسبته ستة في المئة اليوم السابق حينما اقبل المستثمرون على تسوية مراكزهم قبل حلول اجل استحقاق العقد لذلك الشهر.

غير ان المخاوف بشأن اشتداد الكساد وضعف الطلب على الوقود استمرت في الحد من مكاسب السوق. وفتحت اسواق الاسهم في اسيا منخفضة اذ هوى مؤشر نيكي الرئيسي في بورصة طوكيو نحو اثنين في المئة بعد ان هوت الاسهم والسندات العالمية اليوم السابق مع هبوط مؤشرات استاندرد اند بورز-500 وناسداك أكثر من خمسة في المئة.

وقفز سعر عقود النفط الخام الامريكي الخفيف لشهر مارس اذار 26 سنتا الى 41.10 دولار للبرميل في التعاملات الالكترونية عبر نظام جلوبكس بحلول الساعة 0218 بتوقيت جرينتش.

وانخفضت عقود الخام لشهر مارس اذار 1.73 دولار الى 40.84 دولار للبرميل يوم الثلاثاء متأثرة بصعود الدولار وتراجع كبير للاسهم الامريكية.

وكان سعر عقود الخام الامريكي لشهر فبراير شباط التي حان اجل استحقاقها يوم الثلاثاء قد سجل عند التسوية 38.74 دولار للبرميل مرتفعا 2.23 دولار او ستة في المئة.

وارتفع سعر العقود الاجلة لمزيج النفط الخام برنت 18 سنتا الى 43.80 دولار للبرميل بعد ان هبط عند التسوية في اليوم السابق 88 سنتا الى 43.62 دولار.

وقال بنك كومنولث استراليا في تقريره اليومي عن السلع الاولية quot;ضعف استهلاك النفط مازال يؤثر على سعر النفظ.quot;

وكانت وكالة الطاقة الدولية انضمت الاسبوع الماضي الى صفوف المتنبئين بتراجع الطلب على النفط هذا العام وخفضت تقديرها للطلب في عام 2009 بمقدار 940 الف برميل يوميا الى 85.3 مليون ب-ي ليسجل هبوطا قدره نحو 500 الف ب-ي عن العام السابق.