تل أبيب: صادقت الحكومة الإسرائيلية في اجتماع استثنائي عقدته اليوم الخميس على اقتطاع نسبة 2% من ميزانيات وزاراتها لتمويل ميزانية الأمن ولقاح فيروس quot;اتش 1 ان 1quot; المعروف بـquot;إنفلونزا المكسيكquot;.

وأيد الاقتطاع من ميزانيات الوزارات، الذي طرحه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير المالية يوفال شطاينيتس، 24 وزيراً وعارضه 6 وزراء، بينهم نائب رئيس الوزراء ووزير الشؤون الإقليمية سيلفان شالوم ووزراء حزب quot;شاسquot;.

ويقضي القرار باقتطاع مبلغ ملياري شيكل (حوالي 540 مليون دولار) من ميزانيات الوزارات، وتحويل 1.5 مليار شيكل إلى ميزانية الأمن، ونصف مليار شيكل لتمويل شراء تطعيم ضد إنفلونزا المكسيك، وإجراء استعدادات لمواجهة احتمال انتشاره مع حلول فصل الشتاء.

وتقرر اقتطاع نسبة 1% من ميزانية وزارة التربية والتعليم، بعدما أصر وزير التربية والتعليم جدعون شاعر على معارضته الاقتطاع والاستقالة من منصبه.

وتوقف اجتماع الحكومة لمدة ساعتين، اجتمع خلالهما نتنياهو مع وزير الدفاع ورئيس حزب العمل إيهود باراك على انفراد. وفي أعقاب ذلك، أعلن حزب العمل عن دعمه لاقتطاع 2% من ميزانيات الوزارات، التي يتولاها أعضاء الحزب.