الكويت: قال مسؤول كبير بمجموعة الخرافي الكويتية يوم الثلاثاء ان المجموعة التي اتفقت مع مستثمرين اسيويين على بيع حصة نسبتها 46 في المئة بشركة الاتصالات المتنقلة (زين) قد تبيع حصة اغلبية في الشركة اذا لزم الامر.

ونقل عن رئيس مجلس ادارة شركة بهارات سانتشار نيجام المحدودة الهندية للاتصالات التي تشارك في الكونسورتيوم الذي يسعى للحصول على حصة في زين قوله امس الاثنين ان مشترين محتملين يريدون حصة مسيطرة تزيد على 50 في المئة في زين.

وقال بدر الخرافي نائب رئيس مجلس ادارة مجموعة الخرافي لرويترز quot;لم يوجه لنا شيء رسمي حتى الان لكننا سمعنا عن التقرير.quot;

وتابع quot;اذا طلبوا اكثر (من 46 في المئة) فابمكاننا تدبيرهquot; مضيفا انه سيجري الحصول على مزيد من الاسهم من السوق. ولم يعط مزيدا من التفاصيل.

وتشير بيانات البورصة الكويتية الى ان مجموعة الخرافي المملوكة لعائلة الخرافي تمتلك حصة نسبتها 11.28 في المئة في زين من خلال احدى وحداتها لكن محللين يقدرون ان حصة الخرافي تقترب من 20 في المئة من خلال شركات اخرى تسيطر عليها المجموعة.

وكانت مجموعة الخرافي قد قالت الشهر الماضي انها اتفقت على بيع حصة قدرها 46 في المئة لكونسورتيوم بقيادة مجموعة فافاسي الهندية ويضم شركتي بهارات سانتشار نيجام المحدودة وماهاناجار تليفون نيجام والملياردير الماليزي سيد مختار البخاري.

وستدفع المجموعة دينارين مقابل السهم في زين فيما يقدر قيمة الحصة في ثالث اكبر شركة اتصالات في العالم العربي بنحو 13.7 مليار دولار مما يجعلها احدى اكبر صفقات الاستحواذ الاجنبية على شركة بمنطقة الخليج.

وقالت الهيئة العامة للاستثمار الكويتية وهي صندوق الثروة السيادية في البلاد يوم الاثنين انها قد تدرس بيع أسهم في زين التي تمتلك بها حصة قدرها 24.6 بالمئة موضحة في الوقت نفسه أنها ليس طرفا في أي مفاوضات بين مساهمين بالشركة ومشترين محتملين.

وقال الخرافي ان المجموعة لا تجري حاليا محادثات مع الهيئة الكويتية بشأن حصتها في زين لكنها قد تفاتح الهيئة اذا دعت الحاجة.

واضاف quot;في الوقت الحالي لا يوجد سبب لاجراء محادثات معها (الهيئة العامة للاستثمار). اذا استجد شيء وطلب اي شخص حصة اكبر او شيئا من هذا القبيل فساعتها سنجري محادثاتquot; معربا عن ثقته في ان المجموعة ستتمكن من تأمين الحصة البالغة 46 في المئة المطروحة للبيع.

وفي 16 سبتمبر ايلول حثت مجموعةالخرافي مساهمين اصغر على الانضمام لكونسورتيوم البائعين. وحثت شركة تابعة للمجموعة في اعلانات بالصحف المساهمين الذين يمتلكون ما لا يزيد على 300 ألف سهم في زين حتى السادس من سبتمبر على الانضمام للعرض.

وقال الرئيس التنفيذي لزين يوم الاثنين ان الشركة اوقفت محادثات بشأن بيع اصولها الافريقية لاغراء الاطراف المهتمة بشراء الحصة التي تبلغ 46 في المئة بمجموعة زين.

وانهى سهم زين التعاملات يوم الثلاثاء دون تغير تقريبا عند 1.36 دينار.