بعد صعودها 3 % أمس، تراجعت اليوم عقود الخام الأميركي للتجه صوب71 دولاراً للبرميل مع انتعاش الدولار من أدنى مستوياته في 14 شهر.

سنغافورة: تراجعت العقود الآجلة للنفط الخام الأميركي اليوم الجمعة، بعد صعودها 3 % أمس الخميس، لتتجه صوب 71 دولاراً للبرميل، إذ انتعش الدولار من أدنى مستوى له في 14 شهراً، بعدما أشار رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي بن برنانكي إلى أنه قد يتعين تضييق الائتمان والسياسة النقدية، مع تسارع خطى الانتعاش.

وانخفض سعر عقود النفط الخام الأميركي الخفيف لتسليم نوفمبر 56 سنتاً إلى 71.13 دولار للبرميل بحلول الساعة 03:14 بتوقيت غرينتش. وكان العقد قد ارتفع 2.12 دولار عند التسوية في ختام التعاملات في بورصة نايمكس أمس الخميس إلى 71.69 دولار. كذلك، انخفض سعر عقود مزيج النفط الخام برنت في لندن 60 سنتاً إلى 69.17 دولار للبرميل.

وانتعش الدولار مدعوماً بتصريحات برنانكي. وعادة ما يدعم هبوط الدولار النفط، لأن السلع الأولية المقوّمة بالدولار تصبح أرخص للمشترين، الذين يستخدمون عملات أخرى.

وجاء صعود النفط أمس الخميس، في حين انخفضت طلبات إعانات البطالة في أميركا الأسبوع الماضي إلى أدنى مستوى لها في تسعة أشهر، وهو ما يعزز أيضاً الثقة في استقرار سوق العمل.

وأوضحت إدارة معلومات الطاقة الأميركية يوم الأربعاء أن مخزونات البنزين سجلت الأسبوع الماضي قفزة قدرها 2.9 مليون برميل أو حوالي ثلاثة أضعاف الزيادة التي توقعها محللون.

وزادت مخزونات نواتج التقطير-التي تشمل الديزل وزيت التدفئة- 700 ألف برميل أو أكثر من ضعفي الزيادة التي توقعها المحللون، والبالغة 300 ألف برميل.