تعتزم أبوظبي الوطنية للكيماويات quot;كيماوياتquot; بدء الإنتاج من مجمع التكامل للكيماويات، الذي تبلغ قيمته مليارات الدولارات، خلال عام 2015.

أبوظبي: أكد الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي الوطنية للكيماويات quot;كيماوياتquot; محمد الأزدي أن أبوظبي تعتزم بدء الإنتاج من مجمع التكامل للكيماويات، الذي تبلغ قيمته مليارات الدولارات، خلال عام 2015.

ويأتي المجمع في إطار سعي الإمارات العربية المتحدة، ثالث أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم، إلى تنويع اقتصادها، والحد من الاعتماد على إيرادات صادرات الخام. ومجمع التكامل هو أول المصانع، التي تخطط لها شركة أبوظبي الوطنية للكيماويات، في إطار تطويرها لمدينة كيماويات الصناعية في منطقة الطويلة في أبوظبي. ويأتي موعد بدء تشغيل المصنع بعد عام من الموعد الذي كان مقرراً في وقت سابق.

وعزا الأزدي ذلك إلى حاجة شركة الاستثمارات البترولية الدولية quot;أيبيكquot; - أحد شركاء شركة كيماويات - إلى اتخاذ الوقت الكافي لدمج شركة نوفا للكيماويات، التي استحوذت عليها في المشروع. واستحوذت أيبيك على شركة نوفا المصنعة للبلاستيك الخام في صفقة بلغت قيمتها 500 مليون دولار في وقت سابق من العام الجاري.

وأوضح الأزدي، في كلمة ألقاها خلال مؤتمر اليوم الثلاثاء، أن الموعد المستهدف سيكون في 2015. مشيراً إلى أن مجمع التكامل سيستهلك ستة ملايين طن سنوياً من النفتا، سيجري توفيرها من مصفاة الرويس، التي تنتج 415 ألف برميل يومياً.

وسيضم المجمع مصنعاً للمركبات العطرية، بطاقة 1.37 مليون طن سنوياً. وسينتج نحو 1.44 مليون طن سنوياً من الأيثيلين و720 ألف طن سنوياً من البروبيلين. وأضاف الأزدي أن العقد الخاص بإنشاء المصنع سيجري ترسيته في عام 2011.

ويمتلك كل من أيبيك ومجلس أبوظبي للاستثمار حصة قدرها 40 % في شركة quot;كيماوياتquot;. بينما تحوز شركة بترول أبوظبي الوطنية quot;أدنوكquot; حصة قدرها 20 %.

وفي مايو، فازت شركة نست جاكوبز الفنلندية بعقد تنفيذ التصميمات والأعمال الهندسية لمدينة كيماويات الصناعية. ويجري التخطيط لبناء مصانع البتروكيماويات والكيماويات، عبر منطقة الخليج، في ظل سعي أكبر بلدان العالم تصديراً للنفط إلى تنمية اقتصاداتها المحلية.