بكين: أعلنت الصين يوم الاربعاء بيانات تجارية قوية للغاية لتوفر دليلا جديدا على أن ثالث أكبر اقتصاد في العالم يمضي قدما على طريق الانتعاش.وقالت الادارة العامة للجمارك ان الصادرات تراجعت 15.2 بالمئة في سبتمبر أيلول مقارنة بما كانت عليه قبل عام بينما أشارت التوقعات الى انخفاض بنسبة 21.0 بالمئة. وانخفضت الواردات 3.5 بالمئة فقط لتأتي دون توقعات بانخفاض 15.3 بالمئة.وقال برايان جاكسون الاقتصادي في رويال بنك اوف كندا في هونج كونج quot;هذه أخبار جيدة بالنسبة لانتعاش الصين. كان النمو الصيني هذا العام يعتمد بشدة على الاستثمارات الموجهة من قبل الحكومة ولهذا السبب ظل كبار المسؤولين يتصورون أن الانتعاش ليس واسع النطاق وأنه ليس راسخا.quot;

وأضاف quot;سيوفر الطلب الخارجي القوي مصدر دعم بديل للنمو كما سيمنح بكين مجالا للبدء في تشديد السياسات بصورة تدريجية بداية من أوائل 2010.quot;وفي ظل البيانات القوية للواردات تراجع الفائض التجاري للصين الى 12.9 مليار دولار الشهر الماضي مقارنة مع 15.7 مليار دولار في أغسطس اب. وتوقعت الاسواق أن يصل الرقم الى 17.0 مليار دولار.وقالت الادارة ان في ظل تعديلات تأخذ في الاعتبار عدد أيام العمل في كل شهر ارتفعت الصادرات 6.3 بالمئة في سبتمبر مقارنة بأغسطس كما ارتفعت الواردات 8.3 بالمئة.

ويعد قطاع الصلب مثالا جيدا على القوى الدافعة للانتعاش التجاري والنمو بوجه عام.وأضافت الادارة أن الصين استوردت رقما قياسيا من الحديد الخام بلغ 64.55 مليون طن في سبتمبر بارتفاع 30 بالمئة عن اغسطس كما صدرت 19 بالمئة اضافية من منتجات الصلب.ومن المرجح أن يكون الاقتصاد بوجه عام سجل نموا بنسبة 8.9 بالمئة خلال الربع الثالث مقارنة بما كان عليه قبل عام وذلك وفقا لاراء اقتصاديين في استطلاع أجرته رويترز. ومن المتوقع صدور البيانات يوم 22 أكتوبر تشرين الاول الجاري.