نيويورك: اعلنت متحدثة باسم بنك لازارد الفرنسي الاميركي للاعمال لوكالة فرانس برس ان بروس فاسرشتاين رئيس مجلس الادارة واسطورة وول ستريت، قد توفي الاربعاء عن 61 عاما.وكان بنك لازارد كشف الاحد ان رئيسه نقل الى المستشفى في حالة حرجة بسبب عدم انتظام دقات القلب. ولم يعرف بعد خليفة فاسرشتاين في رئاسة البنك.

وكان بروس فاسرشتاين عنصرا فاعلا في التاريخ الحديث لبنك الاعمال الاميركي الذائع الصيت، من خلال مشاركته في كل القرارات الاستراتيجية منذ نسق دخوله في البورصة وتولى رئاسته في 2005.وتراجعت ارباح بنك لازارد بنسبة 98% في 2008، لكنه استعادها في الفصل الثاني من 2009. وفي الفترة الاخيرة، عمل على مشروع شراء شركة كادبروي البريطانية للحلويات من قبل شركة كرافت فود الاميركية.

وطلب من البنك في الفترة الاخيرة الاشراف على التقارب بين شركتي المناجم العملاقتين، البريطانية-الاسترالية ريو تينتو وبي.اتش.بي بيليتون، وعرض الاندماج لمجموعة كستراتا المنجمية السويسرية مع شركة انغلو امريكان الجنوب افريقية، وبيع بنك باركليس البريطاني لفرعه بي.جي.اي، الى صندوق بلاك روك الاميركي.وقد اشتهر فاسرشتاين الذي تخرج في جامعة هارفرد الشهيرة، خلال موجة عمليات الدمج والتملك في الثمانينات. واسس في 1988 فاسرشتاين بيريلا مع اسم آخر كبير في وول ستريت هو جوزف بيريلا، وباع مكتبه الى بنك درسدنر الالماني في 2001