مع انحدار سهم اي.ان.جي 18 % إثر كشف المجموعة المصرفية عن خطة لتقسيمها، هبطت الأسهم الأوروبية لتغلق الاثنين على انخفاض حاد.

باريس: تراجعت الأسهم الأوروبية للجلسة الثالثة على التوالي اليوم الاثنين، حيث أوقد انخفاض حاد في النفط وانتعاش في الدولار شرارة عمليات بيع في أواخر المعاملات، مع انحدار سهم اي.ان.جي 18 %، بعدما كشفت المجموعة المصرفية عن خطة لتقسيمها.

وفقد مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 1.1 %، ليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 997.61 نقطة، وهو أدنى مستوى إقفال له فيما يقرب من أسبوعين.

ورأى جاك هنري، المحلل لدى لويس كابيتال ماركتس، في باريس، quot;أنه تصحيح، كانت السوق تنتظره منذ فترة، لكن التراجع قد لا يستمر، بسبب قوة التدفقات المتواصلة على الأسهمquot;.

وتلقت أسهم شركات التأمين ضربات، بعدما قالت اي.ان.جي إنها ستنقسم إلى شركتين، للتحول إلى بنك أوروبي أصغر، وتطلق إصدار حقوق أولوية، بقيمة 7.5 مليار يورو.

وتراجع سهم أليانز 4.4 %، وأيجون 6.5 %. كما تعرضت أسهم البنوك لخسائر، إذ انخفض بي.ان.بي باريبا 3.7 %، وكريدي سويس 2.6 %.

وارتفع مؤشر يوروفرست 300 بنسبة 20 % هذا العام، وقد زاد 54 % منذ لامس أدنى مستوياته على الإطلاق في أوائل مارس (آذار).

وفي أنحاء أوروبا، تراجع مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن 0.9 %، في حين خسر مؤشر داكس لأسهم الشركات الألمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 1.7 %. ونزل مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 1.6 %.