استلم بيت التمويل الخليجي أكثر من 200 مليون دولار في إطار مبادرة إصدار الحقوق ليصبح ما جمعه 350 مليون دولار إضافة إلى بيع أصول بـ50 مليون دولار أخيراً.

المنامة - إيلاف: أعلن بيت التمويل الخليجي، البنك الاستثماري الإسلامي في منطقة الشرق الأوسط، اليوم، استلام أكثر من 200 مليون دولار أميركي، في إطار مبادرة إصدار الحقوق. وتأتي هذه الأنباء بعد يومين فقط من تأكيد البنك استلامه ما يقدر بحوالي 150 مليون دولار أميركي ضمن مبادرة إصدار الحقوق، مما يعني أن البنك قد حقق المبلغ المستهدف، الذي تتراوح قيمته بين 200 و300 مليون دولار أميركي من إصدار الحقوق، وذلك قبل يومين من تاريخ إقفال الإصدار الموافق الخميس 29 أكتوبر.

الرئيس التنفيذي للمجموعة أحمد فاعور

تجدر الإشارة إلى أن مبادرة إصدار الحقوق تعد عنصرا رئيساً ضمن برنامج إدارة رأس المال للبنك، الذي يشمل أيضاً تسهيلات مرابحة قابلة للتحويل، بقيمة 100 مليون دولار أميركي، المخطط لها مع مجموعة ماكواري، وبيع أصول غير أساسية بلغت قيمتها حتى الآن 50 مليون دولار أميركي، من خلال البيع الجزئي لحصة البنك في ldquo;كيوإنفستrdquo; إلى مصرف قطر الإسلامي.

إذ سوف يستخدم رأس المال الجديد ضمن نموذج عمل البنك، الذي تمت إعادة هيكلته أخيراً، لتحقيق أقصى قيمة من المشاريع القائمة، وتنويع منتجات وخدمات الصيرفة الإسلامية، التي يقدمها البنك من خلال ثلاث وحدات متخصصة تشمل إدارة الاستثمار، والصيرفة الاستثمارية والصيرفية التجارية.

وللمناسبة، أوضح أحمد فاعور، الرئيس التنفيذي للمجموعة، quot;لقد لمسنا على مدى الأسابيع القليلة الماضية دعماً كبيراً وتأييداً من المساهمين تجاه إصدار الحقوقquot;. وعدّ نجاح البنك في تحقيق هدفه قبل انقضاء فترة الاكتتاب quot;مؤشرا جيداً على الثقة التي يوليها المساهمون في أنشطة وعمليات البنك والفريق المسؤول عن النهوض بها وتنميتها من أجل مستقبل مشرق للبنكquot;.

وإنه من خلال عمليات الاكتتاب الكثيرة التي ما تزال تتم حتى الآن، فإنه ليس هناك مجال للشك بأن مبادرة زيادة رأس المال قد حققت نجاحاً باهراً، بحسب فاعور، الذي يشدد على استمرار البنك في دوره في الوفاء بوعوده تجاه تحقيق مكانة عالمية له ليكون البنك الاستثماري الرائد على مستوى العالم.