وقّعت أبوظبي لصناعات الغاز quot;جاسكو، العامةquot; الإماراتية الاثنين 4 عقود لمشروع تطوير الغاز المتكامل، الذي سيتم إنجازه بحلول 2013 بـ9 مليارات دولار.

أبوظبي: أعلنت شركة أبوظبي لصناعات الغاز (جاسكو، العامة) الإماراتية الاثنين أنها وقّعت أربعة عقود لمشروع تطوير الغاز المتكامل، الذي سيتم إنجازه بحلول 2013 بقيمة تسعة مليارات دولار.

وأفادت الشركة في بيان أن مسؤولي شركات وتحالفات دولية تم اختيارها في تموز/يوليو الماضي لمشروع تطوير الغاز المتكامل، الذي سيصل بين حقول الغاز البحرية والبرية في إمارة أبوظبي، وقّعوا على عقود سيتم إنجازها في الفصل الثالث من 2013.

وتنص المشاريع على إعداد وإنجاز تجهيزات وتسيير مصانع وquot;معالجة الغازquot; وquot;إرساء عقد مرافق ومباني ملحقةquot; في أبوظبي، إحدى الإمارات السبع في دولة الإمارات العربية المتحدة، الغنية بالنفط والغاز.

وأوضح بيان صادر من جاسكو نقلته وكالة الأنباء الإماراتية أن مجموعة الشراكة المؤلفة من شركة جي.جي.سي اليابانية وشركة تكنيمونت الإيطالية فازت بعقد قيمته 4.7 مليارات دولار لإنجاز مصنع معالجة الغاز في مجمع quot;حبشان 5quot;. ومنحت وحدات ملحقة من هذا المجمع بقيمة 1.7 مليار دولار إلى شركة هيونداي أنجينيرينغ آند كونستروكشن الكورية الجنوبية.

في حين وقّع تحالف، يضم جي.اس كونستروكشن آند انجينرينغ (كوريا الجنوبية) وشركة بتروفاك الإماراتية عقداً لإنجاز خط الإنتاج الرابع في مصنع الغاز في الرويس عقداً قيمته 2.186 مليار دولار، لزيادة الطاقة الاستيعابية لمعالجة 27 ألف طن يومياً من سوائل الغاز الطبيعي.

من جهة أخرى، كلفت شركة شركة سي بي آي الأميركية مشروع إنجاز مستودعات التخزين في مصنع الرويس بعقد قيمته 534 مليون دولار. يشار إلى أن أبوظبي تسعى إلى تطوير قطاعها من الغاز، لسد حاجاتها من الغاز الطبيعي المسال، عبر استغلال احتياطييها الخاص، وكذلك باستيراد الغاز الطبيعي من الدول المجاورة، مثل قطر وعمان وإيران.