عمّان: قال وزير الزراعة الأردني سعيد المصري في تصريحات صحافية نشرت الأحد إن بلاده استوردت 2768 طناً من الخضار والفواكه من إسرائيل خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي.

ويشير هذا الرقم إلى انخفاض ملحوظ في حجم الواردات الإسرائيلية إلى المملكة عما كانت عليه خلال السنوات الماضية، حيث بلغ حجم واردات الخضر والفواكه من إسرائيل 11 ألف طن العام 2007 و4300 طن العام 2008.

ونقلت صحيفة quot;الدستورquot; شبه الحكومية عن المصري قوله إن quot;الأردن استورد نحو 1775 طناً من الخضر و993 طناً من الفواكه الإسرائيلية، إلى جانب كميات متفاوتة من نحو 60 صنفاً من المنتجات الزراعية خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحاليquot;.

وأضاف أن quot;عملية التصدير والاستيراد بين الأردن وإسرائيل تتم من خلال القطاع الخاص، استناداً إلى اتفاقية التعاون الزراعي بين البلدين، الموقعة العام 1995، عقب توقيع اتفاقية السلام بين البلدين العام 1994quot;. وأوضح المصري أن quot;تجار القطاع الخاص في الأردن يقومون أيضاً بتصدير منتجات زراعية أخرى، مثل الخيار والبندورة إلى إسرائيل، بما يسهم في رفد الوضع الاقتصادي للمزارع والتاجر في الأردنquot;.

وكان المصري أكد في السابع من أيلول/سبتمبر الماضي أن وزارته ألزمت التجار الأردنيين المتعاملين مع إسرائيل وضع quot;ليبلquot; كتب عليه quot;منتج إسرائيليquot; على المحاصيل الزراعية الآتية من الدولة العبرية، ليكون أمام المستهلك quot;حرية الاختيار، إما بالشراء أو بالمقاطعةquot;، تحت طائلة التعرض quot;لعقوبات مشددةquot;.

وكانت بيانات رسمية صادرة من البنك المركزي الأردني أشارت في 28 أيلول/سبتمبر الماضي إلى انخفاض صادرات المملكة إلى إسرائيل إلى النصف خلال الأشهر السبعة الأولى من 2009 مقارنة بالفترة نفسها من السنة الماضية، لتبلغ 10.28 مليون دينار (حوالى 5.39 مليون دولار) مقابل 45.57 مليون دينار (حوالى 5.80 مليون دولار) للفترة نفسها من العام 2008quot;.

وغالباً ما تدعو النقابات المهنية الأردنية الـ14 إلى مقاطعة المنتجات الإسرائيلية، وخصوصاً الفواكه والخضر، بسبب موقف إسرائيل من عملية السلام. وطالب نواب أردنيون في 29 أيار/مايو الماضي بطرد سفير إسرائيل في الأردن وإعادة النظر بمعاهدة السلام، إثر معلومات عن تصويت في الكنيست على مشروع قانون بجعل الأردن وطناً بديلاً للفلسطينيين.