عمّان - إيلاف: أصدرت دائرة الإحصاءات العامة في الأردن تقريرها الشهري حول التضخم في الأردن، الذي أشار إلى انخفاض متوسط أسعار المستهلك للأشهر العشرة الأولى من هذا العام بمقدار 0.9% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

ومن أبرز المجموعات السلعية التي ساهمت في هذا الانخفاض مجموعة quot;النقلquot;، التي انخفضت أسعارها بنسبة 16.4%، ومجموعة quot;الوقود والإنارةquot; بنسبة 12.6%، ومجموعة quot;الخضرواتquot; بنسبة 5.7%، ومجموعة quot;الفواكهquot; بنسبة 4.3%، ومجموعة quot;الألبان ومنتجاتها والبيضquot; بنسبة 2.3%، في حين كان من أبرز المجموعات السلعية التي ارتفعت أسعارها مجموعة quot;اللحوم والدواجنquot; بنسبة 6.1%، ومجموعة quot;التعليمquot; بنسبة 6.7%، ومجموعة quot;الحبوب ومنتجاتهاquot; بنسبة 11.3%، ومجموعة quot;الملابس والأحذيةquot; بنسبة 6.7%.

وعلى المستوى الشهري، أشار تقرير دائرة الإحصاءات العامة الأردنية إلى انخفاض متوسط أسعار المستهلك لشهر تشرين الأول 2009 بنسبة 0.8% مقارنة مع شهر أيلول الذي سبقه.

ومن أبرز المجموعات السلعية التي ساهمت في هذا الانخفاض مجموعة quot;اللحوم والدواجنquot; التي انخفضت أسعارها بنسبة 5.8%، ومجموعة quot;الخضرواتquot; التي انخفضت أسعارها بنسبة 4.2%، ومجموعة quot;الفواكهquot; التي انخفضت أسعارها بنسبة 5.8%، ومجموعة quot;الملابس والأحذيةquot; التي انخفضت أسعارها بنسبة 2.2%، ومجموعة quot;الألبان ومنتجاتها والبيضquot; التي انخفضت أسعارها بنسبة 1.1%. في حين كان من أبرز المجموعات السلعية التي ارتفعت أسعارها مجموعة quot;التعليمquot; التي ارتفعت بنسبة 2.3%، ومجموعة quot;السكر ومنتجاتهquot; بنسبة 2.5%، ومجموعة quot;العناية الشخصيةquot; بنسبة 1.2%.

كما انخفض متوسط أسعار المستهلك بحوالي 2.6% لشهر تشرين الأول 2009 مقارنة بالشهر نفسه من عام 2008. وكان من أبرز المجموعات السلعية التي ساهمت في هذا الانخفاض كل من مجموعة quot;النقلquot; بنسبة 11.2%، ومجموعة quot;الوقود والإنارةquot; بنسبة 13.5%، ومجموعة quot;الفواكهquot; بنسبة 19.2%، ومجموعة quot;الألبان ومنتجاتها والبيضquot; بنسبة 9.9%، ومجموعة quot;الخضرواتquot; بنسبة 10.1%.

في حين كان من أبرز المجموعات السلعية التي ارتفعت أسعارها مجموعة quot;التعليمquot; بنسبة 6.8%، ومجموعة quot;السكر ومنتجاتهquot; بنسبة 11.7%، ومجموعة quot;الإيجاراتquot; بنسبة 1.6%، ومجموعة quot;الملابس والأحذيةquot; بنسبة 4.4%.

جدير بالذكر أن هذه الأرقام محسوبة بأساس عام 2006، وأن دائرة الإحصاءات العامة في الأردن تقوم بجمع بيانات الأسعار بشكل شهري من خلال عينة تشمل 3786 محلاً تجارياً، موزعة على محافظات المملكة كافة، يجمع منها أسعار 851 سلعة، تمثل سلة المستهلك الأردني. وتجمع أسعار الخضر والفواكه واللحوم والدواجن والذهب أربع مرات في الشهر، بواقع مرة كل أسبوع، في حين تجمع أسعار السلع الأخرى مرة واحدة في الشهر.

ولغايات احتساب الرقم القياسي، تقوم الدائرة باستخدام أوزان للسلع المختلفة استناداً إلى نتائج مسح نفقات ودخل الأسرة لعام 2006. وتجمع كل الأسعار مثقلة بأوزانها لاشتقاق الرقم القياسي باستخدام معادلة لاسبير.