سيدشّن مشروع الربط الكهربائي الخليجي خلال ديسمبر المقبل في الكويت وكانت المرحلة الأولى لمشروع الربط الكهربائي انطلقت منذ يوليو 2009.

الدمام: تقيم هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية حفل تدشين مشروع الربط الكهربائي الخليجي بالتزامن مع الدورة الثلاثين للمجلس الأعلى لقادة دول الخليج العربية خلال شهر ديسمبر المقبل في دولة الكويت.

وكانت المرحلة الأولى لمشروع الربط الكهربائي الخليجي قد اكتملت بربط شبكات كهرباء أربع دول، هي البحرين والسعودية وقطر والكويت، وتم بنجاح التشغيل الفعلي للمشروع منذ 26 يوليو 2009.

وقام وفد من هيئة الربط الكهربائي، برئاسة رئيس مجلس إدارة الهيئة المهندس يوسف بن أحمد جناحي، بزيارة الشيخ خالد العبدالله الصباح رئيس المراسم الأميرية في دولة الكويت، لعرض برنامج حفل التدشين، وتنسيق أدوار الجهات المشاركة في الحفل، كما زار الوفد وزير الكهرباء والماء في الكويت الدكتور بدر شبيب الشريعان للتنسيق في هذه المناسبة.

من ناحية أخرى، شارك رئيس مجلس إدارة هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية المهندس يوسف بن أحمد جناحي في فعاليات المؤتمر الثاني لصناعة الطاقة الكهربائية والمعرض السادس لصناعة المعدات الكهربائية في الوطن العربي الذي يقام حالياً في الكويت.

وقدم جناحي في المؤتمر ورقة عمل بعنوان quot;نظرة عامة عن الربط الكهربائي الخليجيquot;، تطرق فيها إلى بداية فكرة الربط الكهربائي الخليجي، ودراسة جدوى هذا الربط، وفرص تبادل وتجارة الطاقة بين الدول المشاركة، وفرصة استثمار الألياف البصرية المضمنة في الخطوط الهوائية للشبكة.