البراك أكد إعطاء المصانع بدائل إذا حدثت إنقطاعات
quot;هيئة الخليجquot;: الربط الكهربائي يخفض معدل التكلفة

مشعل الحميدي من الخبر: قال رئيس مجلس إدارة هيئة الربط الكهربائي الخليجي المهندس يوسف الجناحي اليوم (الثلثاء) أن فائدة الربط الكهربائي بين دول الخليج يجنيها المواطن في الدرجة الأولى، والتي تتمثل بخفض معدل التكلفة.مشدداً على عدم أخذهم في دراسة جدوى الربط أي نوع من الطاقات المتجددة أو النووية. وأتى حديث الجناحي بعدما احتفلت هيئته بتوقيع اتفاقية لتبادل وتجارة الطاقة في مدينة الخبر السعودية. إذ كشف عن إمكانية مستقبلية لربط كهربائي مع إيران.
وعن إيرادت الهيئة أوضح الجناحي أنها تأخذ رسوم من أي مشروع ربط يتم في منطقة الخليج، وكذلك من سعر تكلفة النقل الطاقة التي تم توقيع اتفاقيتها، إذ يعد دورها في هذه المسألة النقل فقط. مرحباً بأي إسناد إضافي لها شريطة أن يصدر قرار وزاري مشترك بين الدول الست.الجناحي خلال توقعيه الاتفاقية
وأشار إلى أن الكهرباء غبر قابلة للتخزين، فهناك احتياطي يدور بين جميع الشبكات الوطنية، مما يساعدها على مواجهة الحالات الطارئة، فحالات الطوارئ لا تتزامن بين جميع الدول، فإذا كانت هناك فترة انقطاع على جزء من دولة فليس بالضرورة وجود انقطاع في الدولة الأخرى على حد قوله ، فاختلاف الظروف التشغيلية بين الدول هي التي تعطي فرصة الاستفادة الاستراتيجية من المشروع بغض النظر عن كافية العرض و الطلب المتوازن .
في المقابل كشف الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء المهندس علي البراك عن مفاوضات تجريها الشركة مع شركات فرنسية و يابانية للحصول على الطاقة المتجددة، مشيرا الى ان هناك نقاشات طويلة مع هذه الشركات من اجل الوصول لتصور عمل بعض التجارب والمشاريع لتوليد الطاقة المتجددة quot; الطاقة الشمسية و طاقة الرياح quot;.
وقال في تصريحات صحفية بعد حضوره لمناسبة التوقيع :quot; الشركة على استعداد للدخول في مجال توليد الطاقة المتجددة بالتعاون مع أي جهة ترغب في بناء محطات لتوليد هذه الطاقة سواء الشمسية أو الرياح، مضيفا، وهناك تعاون في مجال طاقة الرياح مع شركات يابانية، حيث تم تحديد بعض المواقع لإقامة بعض هذه المشاريع، ستكون غالبا في شمال و غرب المملكة، فبالنسبة لشمال المملكة تم تحديد منظقة ضبا و المنطقة الغربية تم تحديد ظلم، فيما بإمكان توليد محطات في جميع مناطق السعودية بالنسبة للطاقة الشمسيةquot;.

دول الخليج تبدأ التشغيل التجريبي للربط الكهربائي

بدء التشغيل الفعلي للربط الكهربائي الخليجي الشهر الجاري

هيئة quot;كهرباء الخليجquot; توقع على اتفاقية تجارة الطاقة غداً

العطية يوقع اتفاقية الربط الكهربائي الخليجي

وحول اعتزام بعض المصانع إقامة دعوى قضائية للحصول على تعويض جراء انقطاع التيار الكهربائي، أوضح أن الشركة لم تتلق خطابات رسمية بإقامة مثل هذه الدعاوى القضائية، مؤكدا في الوقت نفسه أن من حق كل إنسان رفع قضية للمطالبة بحقه، بيد أن الشركة أعطت أصحاب المصانع بدائل للحصول على طاقة بتعرفه منخفضة خارج وقت الذروة لتخفيض أحمال الذروة، بحيث تحصل تلك المصانع على طاقة بسعر رخيص طوال النهاء باستثناء 4 ساعات وقت الذروة، مضيفا، ان عملية التعويضات تتعلق بجوانب قانونية و تنظيمية موجودة في المملكة و الشركة ستلتزم بكل الانظمة المطبقة في البلاد.
وذكر أن عام 2008 اعتبر من أصعب الأعوام على شركات المقاولات التي تنفذ مشاريع للشركة، سواء بالنسبة للحصول على المواد المصنعة او الحصول على العمالة أو الحصول على المتطلبات الأخرى، فهذه الشركات عانت كثيرا، مما انعكس على المشاريع التي تنفذها، حيث لم يتم تنفيذ بعضها في وقتها المحدد و لكنها ليست كبيرة من حيث العدد، فهناك مشاريع يتطلب انجازها قبل الصيف و الشركة تطالب بانجازها نظرا لارتفاع الأحمال.
وأكد أن النظام المترابط في المنطقة الوسطى و الشرقية سيوفر فائض من الطاقة ليس كبيرا و لكنه سيغطي الحاجة و لا نتوقع حدوث نقص في الشرقية و الوسطى، في القطاع الغربي نتأمل ادخال اكبر عدد من الوحدات وان تكون متواجدة خلال مرحلة الصيف القادم و أن تتمكن من تغطية كل الاحتياجات.
وبشأن مشروع دخول الشركة في تقديم خدمة الانترنت عبر الألياف البصرية و خطوطها، أوضح أن الشركة بدأت منذ 3 سنوات في هذا المشروع، من خلال عمل عدد من البرامج التجريبية طبقت في الدمام و جدة، معترفا بوجود بعض المشاكل الفنية التي تحتاج الى حل و من اهمها التشويش الحاصل خلال عمل نقل الاشارات من خطوط الكهرباء على أجهزة الاتصال الأخرى، مبينا أن الشركة ما تزال بانتظار صدور تشريع من هيئة الاتصالات و تقنية المعلومات للشروع في هذا النشاط و تقديم هذه التقنية حتى تتمكن الشركة من الاستثمار في هذا القطاع، مضيفا أن الشركة أنشئت شركة اتصالات خدمات وهذه الشركة ستتولى تطوير هذه التقنية إضافة لاستخدام الألياف البصرية المتوفرة لدى الشركات في الشبكات، مؤكدا، ان الشركة لم تحدد تسعيرة هذه الخدمة فالشركة ما تزال في المراحل الأولى، بينما سيتم تحديد التسعيرة لاحقا، مبينا ان هذه الخدمة لن تباع للمستهلك النهائي، اذ سيتم بيعها لمزودي الخدمة في المملكة.