وقّعت شركة quot;دويتشي بانquot; الألمانية الأحد توقيع عقد ضخم لمد شبكة من السكة الحديد في قطر، تشمل مترو في الدوحة، بطول 300 كلم تضم 98 محطة.

برلين: أعلنت الشركة الألمانية quot;دويتشي بانquot; الأحد توقيع عقد ضخم لمد شبكة من السكة الحديد في قطر، تشمل مترو في الدوحة. وقالت الشركة الألمانية، التي لن تنفذ سوى حصة من المشروع، في حين سينضم شركاء آخرون لتنفيذ الحصص الأخرى، إن quot;الحجم الإجمالي للاستثماراتquot; في هذا المشروع للبنى التحتية في مجال السكة الحديد يصل إلى quot;نحو 17 مليار يوروquot;.

رئيس شركة دويتشي بان روديغر غروب

وأوضح بيان للشركة الألمانية أن المشروع يتضمن بناء أربعة خطوط مترو في الدوحة، بطول 300 كلم من السكك الحديد، تضم 98 محطة. وسيتم بناء وصلة قطارات سريعة بين مطار الدوحة، لتصل لاحقاً إلى البحرين، بطول 180 كلم مع قطارات تبلغ سرعتها 350 كلم في الساعة.

ويتضمن المشروع أيضاً محوراً آخر من السكة الحديد بطول 100 كلم نحو المملكة العربية السعودية، وسيشمل تسيير قطارات تصل سرعتها إلى 200 كلم في الساعة. وأخيراً، يتوقع إقامة 325 كلم من الخطوط المخصصة للشحن، التي يمكن استخدامها أيضاً لنقل ركاب، كما أضاف البيان.

واعتبر روديغر غروب، رئيس شركة دويتشي بان، الذي وقع العقد الأحد في الدوحة مع رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني، أنه quot;مشروع طموحquot; سيؤدي إلى بناء quot;أحد أكثر أنظمة المترو والسكة الحديد في العالم حداثةquot;، بحسب بيان الشركة الألمانية.

ولتنفيذ هذا المشروع، تنشىء شركة quot;دويتشي بان انترناشيونالquot; وقطر شركة مختلطة تدعى quot;قطر ريلويز ديفيلوبمانت كومبانيquot; تملك فيها الشركة الألمانية 49% من الأسهم، وقطر 51%. وأشار بيان الشركة الألمانية إلى quot;أن الشركة المختلطة قطر ريلويز ديفيلوبمانت كومباني تتحمل قسماً من التخطيط بقيمة 700 مليون يوروquot;.

إلا أن الشركة الحكومية لا توضح في المقابل الطريقة التي سيتم اعتمادها لتقسيم الاستثمار الإجمالي، البالغ 17 مليار يورو. لكن وزير النقل الألماني بيتر رامساور أوضح في بيان منفصل أن الـ17 مليار يورو المخصصة للمشروع تشمل البنى التحتية التابعة للخطوط، وليس القطارات بذاتها.

وقال رامساور quot;إن دويتشي بان ضمنت قسماً من الـ700 مليون يورو، التي ستستثمر في التخطيط. من جهة أخرى، ستحصل دي بي انترناشيونال على حق المشاركة في استغلال (الشبكة) التي ستمثل في النهاية سوقاً بقيمة مليار يورو سنوياًquot;.

وبوضوح، فإن الأشغال بالذات وعملية صنع القطارات ستعهد إلى شركات ألمانية أخرى. وأشارت صحيفة هاندلسبلات الجمعة إلى مجموعة سيمنز بالنسبة إلى القطارات.

ورحبت الشركة الألمانية بهذا العقد، الذي رأت أنه يكتسي quot;أهمية استراتيجيةquot;. وتعتقد أنه سيكون بمثابة وسيلة تسمح لها quot;بالعمل مع دول عربية أخرىquot; في شبه الجزيرة العربية، quot;حيث يتوقع طرح استثمارات تفوق قيمتها 100 مليار يورو خلال العقدين المقبلينquot;.