أشار تقرير لغلوبل إلى أن الشركة السعودية للصناعات الأساسية quot;سابكquot; سجلت ربحاً بعد الضريبة بلغ 3.6 مليار ريال سعودي في الربع الثالث موصية بالاحتفاظ بالسهم.

الكويت - إيلاف: أشار تقرير لبيت الاستثمار العالمي quot;غلوبلquot; إلى أن الشركة السعودية للصناعات الأساسية quot;سابكquot; سجلت ربحاً بعد الضريبة بلغ 3.6 مليار ريال سعودي خلال الربع الثالث من العام 2009، أي بمعدل نمو بلغ 102.1 % عن مستواه خلال الربع السابق ولكن بنسبة تراجع بلغت 49.6 % عن الفترة المماثلة من العام السابق. وخلال الشهور التسعة الأولى من العام 2009، انخفض الربح بعد الضريبة بنسبة 79.3 % عن مستواه، البالغ 21.7 مليار ريال سعودي، خلال الشهور التسعة الأولى من العام 2008.

وتعتقد غلوبل أن أسعار المنتجات والاستغلال العام للطاقة كانت هي العوامل الرئيسة وراء النمو في ربحية quot;سابكquot; خلال الربعين الثاني والثالث من العام 2009. ومع ذلك، فعلى أساس الشهور التسعة الأولى من العام 2009، واصلت الأسعار ومعدلات استخدام الطاقة انخفاضها بالمقارنة بالعام السابق، حيث امتدت الأزمة المالية التي بدأت خلال الربع الرابع من العام 2008 عبر النصف الأول من العام 2009، مما أدى إلى انخفاض أسعار النفط، وكذا الطلب على المنتجات النهائية.

ومع ذلك، فقد سجلت أسعار النفط اتجاهاً صعودياً خلال الربع الثالث من العام 2009 مقارنة بالربع السابق من العام نفسه. لهذا فقد قامت غلوبل بتغيير توقعاتها لأسعار النفط الخام من 60.0 ndash; 65.0 دولار أميركي للبرميل إلى 70.0-80.0 دولار أميركي للبرميل خلال الفترة من العام 2009-2012. ومن ثم فقد قامت برفع توقعاتها لأسعار البتروكيماويات.

وبناء على المعلومات الحديثة كافة، التي تضمنها نموذج غلوبل المالي، فقد قامت بتعديل القيمة العادلة وصولاً إلى 83.1 ريال سعودي. ويتداول السهم عند سعره الحالي، والبالغ 80.5 ريال سعودي (في 22 نوفمبر 2009) أي منخفضاً بنسبة 3.2 % عن القيمة العادلة. لذلك، توصي غلوبل بالاحتفاظ بالسهم.

وعلى الرغم من البيئة الاقتصادية غير المستقرة، توسع quot;سابكquot; أنشطتها التشغيلية والإنتاجية بصورة ثابتة. وأخيراً، أعلنت quot;سابكquot; عن دخولها في مشروعين مشتركين مع كل من شركة سينوبيك الصينية وشركة Albemarle. حيث ستبلغ الطاقة الإنتاجية لشركة سينوبيك 3.2 مليون طن من المنتجات البتروكيماوية المختلفة، ويتوقع أن تبدأ شركة سينوبيك في التشغيل خلال الربع الأول من العام 2010. وسوف تصل الطاقة الإنتاجية لشركة Albemarle إلى 6.000 طن من الألومنيوم ثلاثي الايثيلين (TEA)، ويتوقع أن يبدأ التشغيل في العام 2012.

أما غلوبل فتعتقد أن المشروع المشترك مع شركة سينوبيك الصينية سيمنح سابك القدرة على تجاوز صعوبات البداية، وسيتعامل مع المنافسة بفعالية في السوق الصيني. علاوة على ذلك، فإن الارتباط بالمنتج المحلي، سيوفر للشركة الدعم والخبرة الكافية لمواصلة عملياتها في السوق الصيني المرتفع النمو. وسيؤدي المشروع الصيني المشترك إلى زيادة الطاقة الإجمالية للشركة بنسبة 2.8 %.

علاوة على ذلك، فقد اقترن النمو الكمي المستمر طويل الأجل بالتعافي الذي تشهده الاقتصاديات الكبيرة في العالم، والتي تمثل مستهلك رئيس لمنتجات quot;سابكquot;. وقد نجحت الإجراءات التحفيزية في مختلف الدول في إطلاق الاقتصاديات. وبالرغم من ذلك، لايزال التعافي quot;ليس له تأثير ملموسquot;، حيث لا تزال البطالة عند أعلى مستوياتها التاريخية في كثير من الدول. وفي نهاية الأمر، فسيلحق كل من إنفاق القطاع الخاص والإنفاق الاستهلاكي بالإنفاق الحكومي، مما سيحافظ على استقرار النمو الاقتصادي. ولهذا تتوقع غلوبل أن التعافي الاقتصادي سيكون بطيئاً.

وتتوقع للشركة أن تحقق إيرادات للمبيعات بنحو 99.5 مليار ريال سعودي في العام 2009، وهو ما يرتفع بنسبة 1.6 % عن توقعاتها السابقة. هذا ويعتمد تعديل الاتجاه نحو الصعود لإيرادات مبيعات الشركة بصورة أساسية على المعلومات الحديثة عن (1) أسعار خام النفط، (2) استغلال الطاقات، (3) تواريخ بداية الطاقات الجديدة في العام 2010. كذلك أخذت غلوبل في الاعتبار التأخير في مصنع ينساب، الذي لا يتوقع أن يبدأ التشغيل فيه خلال العام 2009. وتتوقع غلوبل حالياً أن ترتفع إيرادات المبيعات بمعدل نمو سنوى مركب يبلغ 3.3 % خلال الفترة من العام 2009-2012، بالمقارنة مع توقعاتها السابقة بتسجيل معدل نمو سنوي مركب سالب، يبلغ 1.5 % خلال الفترة عينها.

وعلى الرغم من تعديل اتجاه إيرادات المبيعات للصعود خلال العام 2009، تتوقع غلوبل للشركة أن تسجل ربحية تبلغ 7.6 مليار ريال سعودي في العام 2009، وهو ما يمثل انخفاضاً بنحو 3.3 مليار ريال سعودي عن تقديراتها السابقة. وتتمثل الأسباب الرئيسة وراء هذا الاتجاه التنازلي في (1) الاتجاه الهبوطي في الإيرادات الأخرى بنحو 0.8 مليار ريال سعودي عن تقديراتها السابقة، (2) الارتفاع المتوقع للأهلاك، الذي رفع تقديراتها لتكلفة المبيعات بنحو 1.3 مليار ريال سعودي، (3) ارتفاع حقوق الأقلية وصولاً إلى 7.1 مليار ريال سعودي، مقابل تقديراتها السابقة، البالغة 6.6 مليار ريال سعودي، (4) ارتفاع تقديرات المصاريف الإدارية والعمومية بنحو 0.2 مليار ريال سعودي، بالغاً 8.9 مليار ريال سعودي عن مستوى تقديرات غلوبل السابقة (5) ارتفاع التكلفة المالية إلى 3.1 مليار ريال سعودي عن تقديراتها السابقة، البالغة 3.0 ريال سعودي.

وتتوقع غلوبل للربحية أن ترتفع بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 5.6 % خلال الفترة من العام 2008-2012 بالمقارنة بالتقديرات السابقة البالغة 1.8 خلال الفترة نفسها. وتتمثل الأسباب الرئيسة وراء تعديل اتجاه الربحية المستقبلية للشركة نحو الصعود، في (1) تحسن استغلال الطاقة، (2) المستوى المرتفع طويل الأجل للأسعار مقارنة بتقديرات غلوبل السابقة، (3) بدء المشروع الصيني المشترك الذي يتوقع أن يعمل عند مستويات استخدام 100 %. ويتوقع للعائد على الأصول والعائد على حقوق المساهمين أن يظل في حدود 5.0-6.0 %، و14.0-15.0 % خلال الفترة 2009-2012.