حسن الأحمري - الرياض: انخفض مؤشر الأسهم السعودية اليوم الثلاثاء بواقع 40 نقطة عند مستوى الـ 5779 نقطة، وسط حجم تداول 4 مليارات ريال، بارتفاع في حجم التداول عن الأيام السابقة، بفعل إدراج سهم الأنابيب السعودية لليوم الأول له، بكمية تداول تجاوزت الـ 26 مليون سهم، بقيمة إجمالية تقترب من المليار ريال.

أداء المؤشر
وظهر أداء المؤشر منخفضاً بشكل تدريجي، وسط تذبذب شبه حاد، مكوناً ترند هابط في نطاق 5830 و 5770 نقطة، ليغلق في النهاية عند مستوى 5779، منخفضاً عن مستوى الافتتاح بواقع 40 نقطة تقريباً.

أداء السوق
وارتفع اليوم حجم السيولة، ليصل إلى 4 مليارات ريال، وسط تداول 138 مليون سهم، بتنفيذ 238 ألف صفقة، بمعدل منخفض جداً حوالي 580 سهم للصفقة الواحدة، وذلك بفعل عمليات بيع كبيرة لسهم الاكتتاب الأنابيب السعودية من قبل صغار المستثمرين الذين قاموا ببيعه في اليوم الأول للتداول.

أداء القطاعات
وانخفضت جميع القطاعات، باستثناء قطاع النقل، الذي ارتفع بنسبة 0.27 %، وانخفض قطاع البتروكيماويات بنسبة 1.19 % وانخفض أيضاً قطاع المصارف بنسبة 0.69 %، مؤثرين بذلك على السوق ككل.

أداء الشركات
وحقق سهم الأنابيب السعودية اليوم ارتفاعاً بنسبة 235 % في أول أيام تداوله، بعدما حقق أدنى مستوى له عند حاجز الـ 25 ريالاً.
وانخفض سهم سابك عند مستوى 69.75 ريال، منخفضاً بنسبة 2.79 %، وسط كمية تداول 11.5 مليون سهم، بقيمة إجمالية 821.5 مليون ريال، وارتفع سهم الأهلي تكافل بنسبة 10 % اليوم، فيما انخفض سهم أسيج بنسبة 4.11 % كأكبر الخاسرين.

فرض الرسوم الحمائية أضر بالسوق
وحول أداء السوق، أوضح الخبير الاقتصادي عمر المحمود أن السوق اليوم تأثر بقرار فرض الرسوم الحمائية، التي أقرتها الحكومة الهندية أخيراً، ومازال هذا القرار يلقي بظلاله على تعاملات السوق السعودي. وينتظر المتعاملون ما ستؤول إليه نتائج الاجتماع، الذي يعقده وزير التجارة السعودي مع المسؤولين في الهند.
وأضاف المحمود أيضاً أنه في المقابل، ظهرت بوادر فرض رسوم حمائية جديدة أيضاً من جهه الصين، مما أضاف موجة من الهلع، أدت إلى عمليات بيع بكميات كبيرة على سهم سابك اليوم، ويتوقع أن يستمر الأداء السلبي للسوق، حتى ظهور أخبار إيجابية بهذا الشأن.

مؤكداً أن سهم سابك هو الأكثر تأثيراً على أداء السوق، والمحرك الرئيس له، بالرغم من ارتفاع مستوى السيولة اليوم التي استحوذ عليها سهم الأنابيب السعودية، إلا أن ذلك لم يكن عاملاً مهماً في ارتفاع السوق إيجابياً، أو على الأقل تماسكه فوق مستوى المقاومة 5800 نقطة، إضافة إلى أن حاجز الـ 70 ريال مهم جداً لسهم سابك، إذ يعتبر حاجز دعم، يستحسن ألا يتم كسره، بل يجب اختراقه غداً، للوصول إلى حاجز المقاومة 72 ريال.