تجري الكويت والعراق مفاوضات فنية للتوصل إلى اتفاق لاستغلال الحقول النفطية الواقعة بين بلديهما، والتي شكلت موضع خلاف بينهما سابقاً.

الكويت: أعلن مسؤول كويتي أن العراق والكويت يجريان quot;مفاوضات فنيةquot; من أجل التوصل إلى اتفاق لاستغلال الحقول النفطية الواقعة على الحدود المشتركة بين البلدين، والتي شكلت موضع خلاف بينهما سابقاً.

وقال وكيل وزارة النفط المساعد للشؤون الفنية علي بن سبت إن quot;المفاوضات الفنية جارية بين الكويت والعراق من أجل التوصل إلى اتفاق يحقق الاستغلال الأمثل للحقول المشتركة بين الطرفينquot;. وأضاف، بحسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء الكويتية quot;كوناquot;، أن quot;التشاور جار من أجل اختيار آلية تضمن حقوق الطرفين بطريقة عادلة وتحقق مصالحهماquot;.

وأوضح أنه quot;تتم حالياً دراسة عدد من التجارب العالمية المعمول بها في مثل هذه الحالات للاسترشاد بها والوصول إلى أفضل الحلول باتفاق الطرفينquot;. غير أن المسؤول الكويتي لم يعط أي إشارة عن سير المفاوضات، ولا عن المستوى الذي بلغته. وكانت بغداد أعلنت أخيراً عن عقد اجتماع للجنة الفنية المشتركة نهاية تشرين الثاني/نوفمبر، من دون أية تفاصيل إضافية.

وتقع حقول نفطية عدة عند الحدود المشتركة بين البلدين، أهمها حقل الرميلة العراقي الضخم، والذي يمتد حتى شمال الكويت، حيث يسمى هناك بحقل الرتقة. كما إن هناك حقولاً أخرى في الزبير وصفوان. وكان البلدان شكلا في 2005 لجنة فنية مشتركة لحل مشكلة استغلال النفط في الآبار الحدودية.