دبي: أشاد صندوق النقد الدولي بتدخل مصرف الإمارات المركزي لزيادة السيولة، من أجل معالجة دين إمارة دبي، لكنه ينتظر quot;توضيحاتquot; حول quot;تعاونquot; بين الدائنين والمدينين، كما أعلن الأحد.

وقال متحدث باسم صندوق النقد، لم يكشف عن هويته، quot;نواصل مراقبة الوضع على أثر الإعلان غير المتوقع لحكومة دبي عن إرجاء تسديد ديون شركة دبي العالمية وفرعها شركة نخيل، الذي نجم منه تأثير سلبي على الأسواق الماليةquot;.

وأضاف أن اقتصاد الإمارات العربية المتحدة، ودبي جزء منها، quot;يستند إلى موارد قويةquot;، مشيداً بالإعلان عن أن المصرف المركزي وضع في تصرف المصارف سيولة خاصة إضافيةquot;. وخلص البيان إلى القول quot;ننتظر من السلطات مزيداً من التوضيحات حول آلية التعاون لحل المشاكل بين هؤلاء الدائنين ومدينيهمquot;.

وكانت حكومة دبي أعلنت الأربعاء أنها ستطلب تجميد أو تأجيل استحقاقات ديون مجموعة quot;دبي العالميةquot;، التي تملكها ستة أشهر على الأقل. وأرسل الإعلان المفاجئ موجات من الصدمة إلى الأسواق الآسيوية والأوروبية الخميس، وإلى الأسواق الأميركية الجمعة، على خلفية المخاوف من تعثر دبي في سداد ديونها، التي تقدر بحوالي ثمانين مليار دولار.