تراجعت العقود الآجلة للعملة الإماراتية لأجل عام اليوم بعد ارتفاعها لأعلى مستوى في تسعة أشهر في وقت سابق من الجلسة، بحسب بيانات لرويترز.

دبي: أفادت بيانات لرويترز أن العقود الآجلة للعملة الإماراتية لأجل عام تراجعت اليوم الاثنين، بعد ارتفاعها لأعلى مستوى في تسعة أشهر في وقت سابق من الجلسة، بفعل المخاوف المتعلقة بديون دبي. وارتفعت عقود الدرهم لأجل عام واحد إلى 161 نقطة اليوم، مسجلة أعلى مستوى منذ فبراير/ شباط، مقارنة مع إغلاق الجمعة عند 85 نقطة.

وفي الساعة 09:32 بتوقيت غرينتش، بلغ سعر العملة الإماراتية 70-100 نقطة. وقال مسؤول خزانة مقيم في دبي quot;لم تنضب السيولة حتى الآن، لكن الهوامش أعلى. وهناك قلق بشأن دبي.. ربما تواجه بعض البنوك هروباً للسيولة من النظامquot;.

وأثارت دبي القلق في الأسواق العالمية الأسبوع الماضي، عندما طلبت من دائني شركتي دبي العالمية ونخيل تعليق المطالبة بسداد ديون لمدة ستة أشهر، قبيل عطلة عيد الأضحى التي استمرت أربعة أيام.

وفتح مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي تسهيلاً طارئاً لتعزيز السيولة للبنوك التجارية أمس الأحد، في خطوة لطمأنة السوق، التي كانت تخشى أن ينتاب الذعر المودعون، الأمر الذي قد يدفعهم لسحب السيولة من البنوك.

وارتفع سعر الإقراض بين البنوك قليلاً عند القطع في البنك المركزي في وقت سابق اليوم الاثنين، بعدما بدا أن البنوك لا تواجه نقصاً في السيولة في الوقت الحالي، حسبما قال مسؤولو خزانة. ويستخدم المتعاملون أسواق العقود الآجلة للمراهنة على التوجه المستقبلي للعملة.

ويشير التحرك الأولي للعقود الآجلة للدرهم إلى مراهنات على تراجع بنحو 0.42 % في العملة الإماراتية على مدى عام، رغم أن متعاملاً قال إنه لا توجد مراهنة على تغير ربط الدرهم بالدولار، الذي ينظر إليه على أنه غير مرجح إلى حد كبير في الوقت الراهن.

وأوضح متعامل في دبي quot;ليس في الوقت الحالي. فالجميع سيتريثون لمعرفة التوجه. وأعتقد أنه بحلول الأسبوع المقبل، سيكون الأمر أكثر وضوحاًquot;.