عصام المجالي من عمان: يعتبر الوضع المائي في الأردن تحد استراتيجي لا يمكن تجاهله حيث تعمل الحكومة الأردنية على الموازنة بين حاجات الشرب وحاجات الصناعة والزراعة ويبقى موضوع مياه الشرب هو الأساس والأهم.

هذا التحدي الاستراتيجي كان خطة العمل التي انتهجتها الحكومة بشكل عام وتقوم وزارة المياه والري بتنفيذها من اجل تحقيق التوازن المائي آخذين بعين الاعتبار شح المصادر على المستويين المائي والمالي الذي دفع إلى تنفيذ مشروع جر مياه الديسي(في منطقة المدورة في أقصى جنوب المملكة) إلى عمّان بطريقة التمويل والتنفيذ والتشغيل (B.O.T).

وكان الرئيس التركي عبدالله غول قد دشن اليوم، مكاتب مشروع جر مياه الديسي إلى عمّان في منطقة القسطل الذي تنفذه شركة جاما التركية.

ويمثل هذا المشروع والذي سيوفر ما يقارب 100 مليون متر مكعب من مياه الديسي إلى عمان نقطة انطلاق على الطريق الصحيح لتوفير الأمن المائي ضمن المنظور القريب المتوسط من خلال معالجة جزء من الاختلال الحاصل بين ما هو متاح وما هو مطلوب.

وعلى المدى الاستراتيجي فان مشروع قناة البحرين ( البحر الأحمر ـ البحر الميت ) سيوفر قاعدة الانطلاق الحقيقية لتحقيق هذا الأمن إضافة إلى الأبعاد البيئية للمشروع من خلال إعادة مستوى المياه في البحر الميت إلى منسوبها التاريخي الذي تراجع حوالي 20 مترا في العقود الماضية.

وقال وزير المياه والري المهندس رائد أبو السعود أن تحقيق الأمن المائي سينعكس بالضرورة ايجابيا على ديمومة الاستثمارات الرأسمالية التي تشهدها المملكة.

ويعتبر مشروع الديسي من المشاريع الاستراتيجية التي ستساعد على الحد من العجز المائي وترفع كفاءة التزويد وزيادة كمية المياه لمنطقة عمان الكبرى وفق برامج زمنية تتناسب مع الزيادة في العجز وتحسين الظروف البيئية والصحية للمناطق التي تحصل على كميات اقل من المياه بما يضمن الحفاظ على الطبقات المائية المستعملة حاليا وتخفيف الضغط عليها حيث من المتوقع أن ينقل المشروع من منطقة الديسي / المدورة إلى عمان ما مقداره 100 مليون متر مكعب / من المياه سنويا عبر خط أنابيب ناقلة بطول 335 كيلومترا التي من المتوقع الاستفادة منها في نقل المياه من محطات التحلية مستقبلا .

وتقدر كلفة تنفيذ المشروع بحوالي مليار دولار أمريكي ويشمل حفر ( 45 بئرا عاملا و9 أبار في وضع الاستعداد ) حيث سيتم تنفيذ المشروع من قبل شركة جاما التركية على طريقة (B.O.T) البناء والتشغيل وتحويل الملكية للحكومة حيث ستشغل الشركة المشروع لمدة 25 عاما (باستثناء فترة التنفيذ) والتي من المتوقع أن تستغرق ثلاث سنوات ونصف وبعدها تؤول الملكية للحكومة الأردنية حيث سيتم الانتهاء من التنفيذ بحلول العام 2012.

ودخل جر الديسي حيز التنفيذ اعتبارا من الـ30 من حزيران الماضي اثر تحقق متطلبات وشروط الإغلاق المالي للمشروع، وذلك بعد أن تم توقيع كافة الاتفاقيات المالية، التي بلغت في مجملها مليارا و 75 مليون دولار أميركي.

وسيزود المشروع العاصمة الأردنية وبعض المناطق المجاورة لها بـ 100 مليون متر مكعب سنوياً من المياه الصالحة للشرب من خلال خزان دابوق سعة 60 مليون متر مكعب، وخزاني أبو علندا سعة 40 مليون متر مكعب.

وأكدت الدراسات الهيدرولوجية والجيولوجية أن كميات المياه المتوفرة لدى المشروع تقدر بـ 50 مليون متر مكعب سنوياً لمدة مئة عام، 100 ومليون متر مكعب سنوياً لمدة خمسين عاماً.