القاهرة: قال مسؤولون بالشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول (موبينيل) ان مجلس ادارة الشركة قرر إصدار سندات لأجل خمس سنوات تصل قيمتها الى 1.5 مليار جنيه مصري (275 مليون دولار) بعد ان حصل على موافقة ممثلي حملة الأسهم يوم الخميس.

وأبلغ خالد الليثي المدير المالي للشركة رويترز quot;سعر الفائدة النهائي لم يتقرر .. سيحدث هذا في غضون ..فلنقول.. أسبوعين.quot;

وأضاف قائلا quot;سيكون سعر فائدة مغريا لاننا لا نسوقه للبنوك التجارية. انه يستهدف المؤسسات المالية والصناديق العاملة في مصر حيث تكون تكاليف التمويل أعلى نسبيا.quot;

وستصدر السندات بالجنيه المصري وستدرج وتسوق في مصر لكن سيسمح للأجانب بشرائها. وقال حسن قباني الرئيس التنفيذي للشركة انه يأمل أن يجري تداول الإصدار في السوق الثانوية.

وقال quot;بالطبع هذا سيتوقف على السيولة.quot;

ويمنع البنك المركزي موبينيل التي تسيطر على أكبر حصة في سوق الهاتف المحمول في مصر بعدد مشتركين يبلغ حوالي 25 مليونا من الحصول على قروض مصرفية اذ يعتبرها جزءا من أحد مساهميها الرئيسيين اوراسكوم تليكوم.

وبموجب القوانين المصرفية في مصر لا يسمح للبنوك باقراض العميل الواحد الا جزءا معينا من اجمالي قروضها.

وقالت موبينيل ان حصيلة اصدار السندات ستستخدم لتمويل عدد من أقساط الترخيص المستحقة في 2010 وتطوير بنيتها التحتية بالاضافة الى صفقة محتملة لشراء شركة الانترنت لينك دوت نت من اوراسكوم.

(الدولار يساوي 5.463 جنيه مصري)