في مخالفة للقانون بشأن الميزانية العامة، رصد التقرير السنوي لديوان الرقابة المالية تجاوز وزارات وهيئات الدولة للميزانية المعتمدة للمصروفات المتكررة والمشاريع للسنة المالية 2008 بما مجموعه 48 مليون دينار. وجاء على رأس هذه التجاوزات قيام وزارة الدفاع بتجاوز الميزانية المعتمدة للمصروفات المتكررة بمبلغ 29 مليون دينار تقريبا، كما شهدت مصروفات المشاريع في الوزارة تجاوزا بمبلغ 330 ألف دينار.

المنامة:ذكر التقرير السنوي لديوان الرقابة المالية أن وزارة الداخلية تجاوزت الميزانية المعتمدة للمصروفات المتكررة لنفس السنة بمبلغ ثمانية ملايين دينار، كما شهدت مصروفات المشاريع بها تجاوزا بمبلغ مليون دينار تقريبا. وجاءت وزارة الصحة ثالثة في حجم المبالغ المتجاوزة، إذ تجاوزة الميزانية المعتمدة للمصروفات المتكررة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2008 بمبلغ خمسة ملايين دينار. وكانت وزارة الخارجية هي رابعاً بتجاوز الميزانية المعتمدة للمصروفات المتكررة بمبلغ ثلاثة ملايين دينار تقريبا. وحلت خامسا الهيئة العامة لحماية الحياة البحرية والبيئة والحياة الفطرية، بتجاوزها الميزانية المعتمدة للمصروفات المتكررة بمبلغ 828 ألف دينار تقريبا، ثم وزارة العدل والشؤون الإسلامية بتجاوز ميزانية المصروفات المتكررة بمبلغ 421 ألف دينار، وأخيرا مركز محمد بن خليفة للقلب بتجاوز الميزانية المتكررة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2008 بمبلغ 322 ألف دينار.

ويصدر ديوان الرقابة المالية الذي أنشئ في العام 2002 تقارير سنوية منذ ذلك الحين، وقد رصد فيها مخالفات وتجاوزات في الميزانية العامة للعديد من الوزارات والهيئات الحكومية، غير أنه لم يتم اتخاذ أي إجراء حيال هذه المخالفات والتجاوزات بل استمر رصد المزيد منها في التقارير اللاحقة. يذكر أن ديوان الرقابة المالية تم إنشاءه في مملكة البحرين بموجب المرسوم بقانون رقم (16) لسنة 2002 الصادر بتاريخ 3 يوليو عام 2002 في إطار سعي الدولة لاستكمال مؤسساتها الدستورية إثر تحولها إلى مملكة، حيث تنص المادة (1) من قانون الديوان على أن (ينشأ جهاز مستقل يتمتع بالشخصية الاعتبارية العامة يسمى quot;ديوان الرقابة الماليةquot;، ويتبع للملك).