قامت طائرة النقل العسكرية الأوروبية الجديدة إيرباص quot;ايه 400 امquot; بأولى رحلاتها التجريبية اليوم الجمعة، فيما استأنف مشترون محادثات حول كيفية استمرار المشروع.

أشبيلية (أسبانيا): قامت طائرة النقل العسكرية الأوروبية الجديدة إيرباص quot;ايه 400 امquot; بأولى رحلاتها التجريبية اليوم الجمعة، فيما استأنف مشترون محادثات حول كيفية استمرار المشروع، الذي ابتلي بتأجيلات، وتبلغ تكلفته 20 مليون يورو (29.5 مليار دولار).

وكانت سبع دول أوروبية من أعضاء حلف شمال الأطلسي قد فوّضت بإنتاج الطائرة quot;ايه 400 امquot; لدعم العمليات القتالية في المناطق الوعرة، مثل أفغانستان أو المساعدة في عمليات الإغاثة الإنسانية.

لكن تجاوز التكاليف، بما يقدر بخمسة مليارات يورو، أحاط أكبر مشروع دفاعي في أوروبا بالشكوك، مما اضطر إيرباص للتفاوض مع المشترين حول من سيدفع فاتورة التأجيلات.

وجاءت الرحلة التجريبية متأخرة عن موعدها المقرر بعامين، لكن ستمدد التأجيلات لما بين ثلاثة وأربعة أعوام لإتاحة وقت حتى يستقر الإنتاج، ولن تتم أول عمليات تسليم قبل أواخر 2012.

وباعت إيرباص 180 طائرة لبريطانيا وفرنسا وألمانيا وبلجيكا ولوكسمبورج وتركيا. وهناك أربع طائرات أخرى لماليزيا، لكن جنوب أفريقيا ألغت طلباً.

وقال مسؤولون إن تسوية مقترحة، يؤيدها عدد من المشترين، قد تترجم جزءاً على الأقل من التكلفة الإضافية إلى زيادة في سعر الطائرة الواحدة، من خلال السماح لإيرباص بتسليم عدد أقل من الطائرات.