تيانجين: سلمت المجموعة الاوروبية لصناعة الطائرات quot;ايرباصquot; اليوم الثلاثاء في تيانجين قرب بكين اولى طائراتها من طراز quot;ايه380quot; المجمعة في الصين حيث مصنعها الوحيد خارج اوروبا، وهو ما سوف يطلق مسيرتها التجارية اعتبارا من الاربعاء. وفي حفل نظم في مستودع المصنع بحضور اكثر من الف مدعو، سلمت الطائرة رسميا الى مالكها quot;دراغون افييشن ليسينغquot; والشركة الاقليمية التي ستستثمرها سيشوان ايرلاينز.

وقال رئيس المجموعة الاوروبية الالماني توماس اندرز quot;سنبني مستقبلا قويا مع صناعة الطيران الصينية ولاجلهاquot;. واضاف quot;سنعمل اكثر فاكثر مع شركائنا في الصين ونبني مستويات جديدةquot; (لجهة النوعية). من جهته، اعتبر رئيس بلدية تيانجين هوانغ هينغو ان المناسبة quot;يوم تاريخيquot; في التعاون الصيني الاوروبي.

وقال quot;سنقوم بتعزيز تعاوننا لكتابة فصل جديد من التعاون بين الصين واوروباquot;. والطائرة التي ستبدا مسيرتها التجارية اعتبارا من الاربعاء بعد نقلها الى سنغدو العاصمة الاقليمية لسيشوان (جنوب شرق)، قامت الشهر الماضي باول رحلة لها وعلى متنها كبير مهندسي التجارب الصينيين الذي تلقى تاهيله لدى ايرباص.

ومصنع مدينة تيانجين الساحلية الواقعة على بعد 120 كلم من بكين، والذي بني وفق نموذج مصنع هامبورغ (شمال المانيا)، دشن في ايلول/سبتمبر الماضي بحضور رئيس الوزراء وين جياباو وبلغت الاستثمارات فيه ما بين ثمانية الى عشرة مليارات يوان (1,17 الى 1,47 مليار دولار). والمصنع تملكه شركة يسيطر فرع مجموعة quot;اي ايه دي اسquot; الاوروبية على 51% من راسماله و49% لكونسورسيوم صيني.