أستراخان: أعلن نائب رئيس الحكومة الروسية سيرغي ايفانوف للصحفيين الأربعاء أن الأزمة المالية العالمية لم تؤثر على تطوير مشروع إنشاء الطائرة المدنية quot; Sukhoi Superjet-100quot; المتوسطة المدى.

وذكر ايفانوف أنه تم صنع طائرتين من هذا الطراز حتى اليوم ويجري اختبارهما حاليا. وقد أجرت هاتان الطائرتان 72 تحليقا.

وتم عرض أول طائرة quot;Sukhoi Superjet-100quot; في 26 سبتمبر 2007 في مصنع كومسومولسك على آمور. واستلمت شركة quot;سوخويquot; حتى الآن طلبيات على 98 طائرة.

وقامت طائرة quot;Sukhoi Superjet-100quot; بأول رحلة جوية لها في الرابع والعشرين من أكتوبر 2008 حيث وصلت إلى مطار مدينة خاباروفسك قادمة من مدينة كومسومولسك (شرق روسيا) التي يقع فيها أحد مصانع quot;سوخويquot; بعد أن قطعت مسافة ألف كيلومتر.

وقال ميخائيل بوغوسيان، المدير العام لشركة quot;سوخويquot;، في تصريح صحفي إن إدارة الشركة تقدمت بطلب للحصول على شهادة الجودة للطائرة الجديدة. ويُفترض أن يتم الحصول على شهادة المطابقة للمواصفات المفروض توافرها في الطائرة بعد أن ينتهي مصنعو الطائرة الجديدة من اختبارها للاطمئنان على صلاحيتها في النصف الثاني من عام 2009. ومن المفروض أن يبدأوا حينذاك بتسليم طائرات quot;سوبر جيتquot; إلى شركات الطيران.

الجدير بالذكر أن quot;سوبر جيتquot; أول طائرة مدنية تنتجها شركة quot;سوخويquot; المصنعة للطائرات القتالية، وقد نجحت في اجتياز امتحان جوي في شهر مايو من العام الجاري.

وينتظر أن تحل طائرات quot; سوبر جيت 100quot; محل طائرات quot;تو-134quot; وquot;ياك-42quot; وغيرها من الطائرات القديمة على الخطوط الجوية الداخلية في روسيا. كما سيتم تصديرها إلى بلدان أخرى. وقال مدير شركة quot;سوخويquot; في وقت سابق إنه يتطلع إلى أن تحتل منتجات quot;سوخويquot; 10% من سوق الطائرات المدنية العالمي بحلول عام 2025.