روما: قالت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة الفاو اليوم إن أسعار المواد الغذائية العالمية تتحرك صعودا من جديد وفق مؤشر المنظمة لأسعار الأغذية الذي يتضمن سلة الأغذية الأساسية من حبوب وبذور زيتية وألبان ولحوم وسكر مشيرة إلى أن المؤشر سجل ارتفاعات متتابعة على مدى أربعة أشهر متتالية.

وأوردت المنظمة في نشرتها الشهرية على موقعها الالكتروني حول توقعات الأغذية للشهر الحالي أن متوسط دليل الأسعار سجل 168 نقطة خلال شهر تشرين الثاني الماضي فيما فاق جميع المستويات منذ أيلول عام 2008م.

وأضافت المنظمة في نشرتها أنها حددت سابقا خلال عام 2007 جملة أسباب ممكنة تساهم في إرتفاع الأسعار وهي انخفاض مستويات أرصدة الحبوب العالمية وبوار المحاصيل لدى البلدان المصدرة الكبرى وتزايد الطلب على السلع الزراعية لإنتاج الوقود الحيوي وأخيرا أسعار النفط المتصاعدة في الأسواق.
وكشفت نشرة المنظمة أنه في الوقت الذي ارتفعت فيه الأسعار سريعا ظهر العديد من العوامل الأخرى تعزيزا لهذا الاتجاه وتتمثل بقيود التصدير الحكومية والضعف المتواصل للدولار الأمريكي وتوسع شهية المضاربين وصناديق المال لتنويع استثمارات حقائبها السلعية والتوسع فيها باستخدام السيولة النقدية العالمية الهائلة من الإيداعات الفائضة.