سيدني - إيلاف: فقدت أمس سوق الأسهم الأسترالية الكثير من مكاسبها المبكرة، بعد عرض NAB المفاجئ لشراء أصول AXA Asia Pacific Holdings المحلية والنيوزيلندية. كما تراجعت السوق على خلفية رفع Woodside لرأس المال. وعند الإقفال كانت السوق المحلية أعلى بقليل. وأنهى مؤشر ستاندرد أند بورز / إيه إس إكس 200 مرتفعاً 8.4 نقطة أو 0.18 % عند 4670.3 نقطة. في حين كسب مؤشر أوول أورديناريز الأوسع نطاقاً 13.5 نقطة أو 0.29 % لينهي عند 4689.6 نقطة.

وبحسب وكالة ABN Newswire أظهر إستطلاع وستباك كورب المصرفية وغرفة التجارة والصناعة الأسترالية أن ثقة قطاع الأعمال الأسترالي ارتفعت إلى 55.0 في الربع الرابع من 54.7 في الربع الثالث. كما ارتفع مقياس ظروف العمل الفعلية إلى 50.4 في ربع ديسمبر من 48.2 في الربع الثالث. في حين تحسن مؤشر سوق العمل المركب إلى -1 في الربع الرابع من -12 في الربع الثالث، غير أن ظروف العمل الفعلي في ذات الربع جاء أداؤها أقل من التوقعات.

أخبار عمليات الإندماج والإستحواذ
كشف National Australia Bank Ltd ASX:NAB أمس الخميس النقاب عن عرض مفاجئ بقيمة 13.3 مليار دولار أسترالي لشراء شركة AXAAsia Pacific Holdings Ltd ASX:AXA، مطيحاً بعرض منافس من AMP Ltd ASX:AMP. إلى ذلك خلصت لجنة مجلس الإدارة المستقلة في AXA APH بالإجماع إلى أن عرض NAB يتفوق على عرض AMP/AXA SA المنقح والذي تم رفضه، وهو في مصلحة مساهمي الأقلية في AXA APH. وقد أوصى مديري AXA APH المستقلون بعرض NAB عند 6.43 دولار أسترالي للسهم.

أهم أخبار الشركات
وقال مشغل سلسلة مطاعم دومينوز بيتزا Domino s Pizza Enterprises ASX:DMP بأنه يتوقع أن يعلن عن صافي أرباح لنصف السنة حتى 3 يناير 2010 عند حوالي 8.5 مليون دولار أسترالي، وبزيادة قدرها 35 % على أرباح النصف السابق عند 6.3 مليون دولار أسترالي. وتأتي هذه المعلومات الجديدة بعدما حققت المجموعة أرباحاً قوية في أستراليا ونيوزيلندا في الأشهر الخمسة الأولى من السنة المالية 2010. وتوقعت الشركة أيضاً الآن أن تكون الأرباح الصافية للسنة المالية 2010 في حدود 15 % أعلى عن ربحها البالغ 15.35 مليون دولار أسترالي خلال العام المالي 2009.

وأعلنت The China Iron and Steel Association أنها ستعارض مقترح الإئتلاف المشترك بين Rio Tinto ASX:RIO و BHP BillitonASX:BHP واصفةً هذا الإئتلاف بشكل من أشكال الإحتكار وquot;تهديداً للتنمية في سوق الصلب العالميةquot;. كما دعت مراقبي الصين إلى إستخدام قانون مكافحة الإحتكار quot;للتصديquot; لهذا المشروع.

قوالت Dyesol Limited ASX:DYE المزودة لخلايا داي الشمسية (DSC) أنها باتت توسع من نطاق عملياتها في اليابان من خلال إنشاء شركات فرعية مملوكة بالكامل إلى Dyesol Japan Co. Ltd. ومن شأن الشركة أن تسهل الإتصال المباشر مع الشركات اليابانية الكبرى لتوسيع قاعدة عملاء Dyesol الأساسية، موفرةً بذلك لـ Dyesol فرص أكبر للدخول في شراكات وتحالفات، من شأنها زيادة إيراداتها بإقامة علاقات تجارية قوية.

وأوضحت Watpac Limited ASX:WTP أن أقسامها للتعاقد قد آمنت أعمال بقيمة تقترب من 200 مليون دولار أسترالي منذ استكمال الشركة وبنجاح عملية جمع رأس المال في مطلع سبتمبر. وقال جريج كمبتون عضو وستباك المنتدب، بأن زيادة رأس المال قد عززت ميزانية وستباك العمومية والتي بدورها قد ساعدت الشركة في الحصول على المزيد من المشاريع.