لندن: أغلقت الاسهم الاوروبية منخفضة يوم الجمعة متأثرة بخسائر لاسهم البنوك مع استمرار المخاوف بشان قواعد صارمة جديدة اقترحتها لجنة بال لتنظيم القطاع المصرفي وخسائر لاسهم شركات النفط بعد تراجع اسعار الخام.

وأغلق مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الكبرى في اوروبا منخفضا 0.5 بالمئة الي 15 ر1013 نقطة في ختام جلسة متقلبة ارتفع خلالها المؤشر الي 1028.34 نقطة.

وصعد المؤشر القياسي بنسبة 57 في المئة منذ ان هوى الى مستوى قياسي منخفض في اوائل مارس اذار وهو الان مرتفع 22 في المئة عن مستواه في بداية العام.

وقال جوشوا ريموند خبير الاسواق لدى سيتي اندكس quot;الاحجام منخفضة جدا ولذلك فانك ستتجه الي الحصول على زيادة هنا أو هناك. وما زال المتعاملون يتخلصون من اسهم البنوك بسبب تراجعات الامس.quot;

quot;تاريخيا من اليوم سترى اضعف الاحجام على مدى العام من الان وحتى العام الجديد. كثير من المتعاملين يكتفون الان بتصفية مراكزهم وسيعودون في العام الجديد.quot;

وجاءت اسهم البنوك في مقدمة الخاسرين لتواصل مسلسل التراجع من الجلسة السابقة. وانخفضت اسهم باركليز وكريدي اجريكول و(يو.بي.اس) ومجموعة لويدز المصرفية في نطاق بين 8 ر2 و7.1 بالمئة.

وتراجعت اسهم شركات النفط عن مكاسبها التي سجلتها في وقت سابق مع تحرك اسعار النفط الخام مقتربة من 73 دولارا للبرميل. وانخفضت اسهم رويال داتش شل وريبسول وتوتال بين 0.4 و1.4 بالمئة.

وفي البورصات الرئيسية في اوروبا.. في لندن أغلق مؤشر فاينانشال تايمز لاسهم الشركات البريطانية الكبرى منخفضا 0.4 في المئة بينما تراجع مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في فرانكفورت 0.2 في المئة. وفي باريس اغلق مؤشر كاك لاسهم الشركات الفرنسية الكبرى على خسائر بلغت واحدا في المئة.