انخفضت أسعار النفط صوب 73 دولاراً للبرميل بعد قرار أوبك الإبقاء على مستويات إنتاجها دون تغيير، وقبل بيانات من المتوقع أن تظهر تراجعاً في مخزونات الخام ونواتج التقطير في أميركا.

لندن: انخفضت أسعار النفط صوب 73 دولاراً للبرميل اليوم الثلاثاء، بعد قرار أوبك الإبقاء على مستويات إنتاجها دون تغيير، وقبل بيانات من المتوقع أن تظهر تراجعاً في مخزونات الخام ونواتج التقطير في الولايات المتحدة.

وقال وزير الطاقة والتعدين الجزائري شكيب خليل إن وزارء أوبك اتفقوا على الإبقاء على مستويات الإنتاج دون تغيير، وعلى عقد الاجتماع المقبل للمنظمة في 17 مارس /آذار. وأبقى القرار مستويات الإنتاج المستهدفة لدول أوبك، باستثناء العراق، عند 24.84 مليون برميل يومياً.

لكن القلق يساور تجار النفط والمحللين في عدم التزام أعضاء أوبك بمستويات الإنتاج المستهدفة، وبأن إنتاج المنظمة يتزايد باطراد. وفي الساعة 11:09 بتوقيت غرينتش، هبط سعر الخام الأميركي في عقود فبراير/ شباط 35 سنتاً إلى 73.37 دولار للبرميل. ونزل سعر عقود يناير، التي حل أجلها يوم الاثنين 89 سنتاً إلى 72.47 دولار، متأثرة بارتفاع الدولار.

وانخفض سعر مزيج برنت خام القياس الأوروبي في عقود فبراير 28 سنتاً إلى 72.71 دولار للبرميل، ليتراجع عن سعر الخام الأميركي للمرة الأولى منذ شهر.

وقال مايك ويتنر، رئيس وحدة أبحاث النفط لدى سوسيتيه جنرال في لندن، quot;من الواضح أن الجميع في السوق كانوا يتوقعون هذه النتيجة، وليست هناك مفاجأة على الإطلاقquot;.

وارتفع سعر الدولار إلى أعلى مستوياته في شهرين أمام الين، مع تسوية المستثمرين لمراكز مكشوفة بالدولار قبيل نهاية العام، لكن الدولار تراجع أمام سلة عملات، بعدما اقترب من أعلى مستوياته في أكثر من ثلاثة أشهر يوم الاثنين. ووجدت أسعار النفط بعض الدعم في توقعات بأن تكون مخزونات الخام الأميركية قد انخفضت بمقدار 1.6 مليون برميل الأسبوع الماضي، إذ خفضت المصافي مخزوناتها لاعتبارات تتعلق بالضرائب في نهاية العام.

وأوضح مسح أجرته رويترز أن التراجع سيعقب انخفاضاً بأكثر من ثلاثة ملايين برميل في الأسبوعين الماضيين. وتوقع المسح الذي أجري قبل إعلان التقرير الأسبوعي لمعهد البترول الأميركي في وقت لاحق اليوم الثلاثاء انخفاض مخزونات نواتج التقطير، التي تشمل زيت التدفئة والبنزين، 2.1 مليون برميل، إذ دعم الانخفاض الكبير في درجات الحرارة وسقوط الثلوج الأسبوع الماضي الطلب على زيت التدفئة في شمال غرب الولايات المتحدة. وستصدر بيانات المخزونات عن إدارة معلومات الطاقة يوم الأربعاء.