الكويت: رفعت الكويت قدرتها الإنتاجية إلى حوالي 3.13 مليون برميل من الخام يومياً، ضمن خطتها للوصول إلى قدرة إنتاجية في 2020، قدرها أربعة ملايين برميل يومياً، كما أفاد مسؤول في القطاع النفطي في تصريحات نشرت الثلاثاء.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة نفط الكويت سامي الرشيد لصحيفة الرأي quot;استطعنا أن نرفع الطاقة الإنتاجية إلى 2.85 مليون برميل (في اليوم) حالياً من شركة نفط الكويت فقطquot;.

وأضاف quot;إذا أضفنا حصة الكويت من المنطقة المقسومة (مع السعودية) البالغة نحو 270 إلى 280 ألف برميل يومياً، بذلك يكون مجموع الطاقة الإنتاجية للكويت حالياً قريباً من 3.15 مليون برميلquot; في اليوم. وذكر الرشيد أن quot;هذه الطاقة تأكدنا منها بالفعل بالاختبارات، وبات لدينا طاقة كبيرة فائضةquot;.

وأكثر من نصف القدرة الإنتاجية الكويتية، مصدرها حقل برقان، الذي يعد ثاني أكبر حقل نفطي في العالم، بعد حقل الغوار في السعودية.

وقال الرشيد quot;استطعنا العام الماضي أن نرفع الطاقة الإنتاجية (لحقل برقان) من 1.5 مليون برميل يومياً إلى 1.7 مليون برميل يومياًquot;. وأضاف أنه في ما يتعلق بشركة نفط الكويت (حكومية) المسؤولة على التنقيب والإنتاج في الكويت، والتي تحتفل بعيدها الـ75 الثلاثاء، فسترتفع القدرة الإنتاجية الخاصة بها إلى أكثر من ثلاثة ملايين برميل من الخام يومياً في 2010.

إلى ذلك، أشار الرشيد إلى أن الكويت تخطط للطلب من الشركات النفطية العالمية الكبرى المساعدة في إنتاج النفط الثقيل، وفي استخراج الغاز الطبيعي الحر (غير المصاحب) الذي اكتشف للمرة الأولى في 2006.

ولم يشر الرشيد إلى أي أرقام بالنسبة إلى كلفة المشاريع النفطية، إلا أن وزير النفط الشيخ محمد عبدالله الصباح قال الأسبوع الماضي إن الكويت تخطط لإنفاق 87 مليار دولار على المشاريع النفطية حتى العام 2030.

وتؤكد الكويت أنها تعوم على عشر الاحتياطي النفطي العالمي، فيما تنتج حالياً 2.2 برميل من الخام يومياً.