دبي: قال مصرفيون ومحللون إنه من المرجح أن تسعى مجموعة دبي العالمية للحصول على مزيد من الوقت لإعادة هيكلة ديون بقيمة 22 مليار دولار الى أن تتحسن الاسواق مما سيخفف أوضاع الائتمان ويمكنها من بيع أصول بأسعار أعلى.

وأجلت المجموعة المثقلة بالديون طلب تعليق المطالبة بسداد ديون رسميا وأبلغت الدائنين في اجتماع يوم الاثنين بأنها ستقدم الاقتراح في يناير كانون الثاني.

وقال مشاركون في الاجتماع انهم يتوقعون أن البنوك ستميل الى منح دبي الضوء الاخضر عندما تقدم الطلب الشهر القادم.

وقال مسؤول مصرفي مقيم في أبوظبي يوم الثلاثاء quot;عادة لا يوجد في مثل هذه الاوضاع أمام البنوك خيار سوى الموافقة على تعليق السداد.. لان المبالغ كبيرة للغاية ولذلك يتعين التوصل الى اتفاق.

quot;التفاوض بشأن القروض الثنائية أسهل كثير لكن القروض المشتركة أصعب لانها عادة تحتاج الى موافقة ثلثي المقرضين.quot;

وأضاف أن التصور الارجح هو أن دبي العالمية ستقدم في نهاية الشهور الستة مقترحا اخر بشأن اعادة الهيكلة.

وقال quot;ربما نشهد تصورا تجري فيه كل شركة مناقشات خاصة مع المقرضين.quot;

وتراهن دبي العالمية والمقرضون على تحسن السوق الذي من شأنه أن يخفف المخاوف بشأن ديون الشركة ويحسن فرص وشروط بيع بعض الاصول لجمع سيولة.

وقال أيمن الصاحب مدير العمليات لدى دراهم للوساطة المالية quot;الامر برمته يتعلق في نهاية المطاف بالتوقيت.

quot;يأملون أن يكون الوضع بعد ستة أشهر أفضل منه بالامس. حاولوا التأخير الى توقيت أفضل لانه بحلول ذلك التوقيت ربما يكون الوصول الى السيولة أسهل.quot;

واستثنت دبي العالمية بالفعل بعض أصولها الثمينة مثل موانيء دبي العالمية من البيع لكن الدائنين سيتوقعون على الاقل عرض بعض الاصول القوية للبيع.

وقال مصرفي مقيم بالخليج شارك في اجتماع الاثنين quot;هذ ليس وقتا جيدا لتصفية أصول.quot;

وقال مصرفيون ان دبي العالمية أبلغت الدائنين يوم الإثنين بأن اجمالي ديونها يبلغ نحو 40 مليار دولار وان التزامات وحدتها العقارية نخيل تبلغ تسعة مليارات دولار تقريبا.

وقال متحدث باسم دبي العالمية يوم الثلاثاء quot;ستدفع الفائدة لحين الاتفاق على اعادة الهيكلة.. المقصود هو اعداد خطة بنهاية ابريلquot;.