كركاس: عززت كركاس وبكين علاقاتهما الاقتصادية، بالتوقيع على 15 اتفاقية تعاون مساء الثلاثاء، تخص إحداها التنقيب على مخزون النفط في فنزويلا، وأخرى على زيادة صادرات النفط الفنزويلي إلى الصين بنسبة 25%.

وأكّد الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز quot;سنتجاوز السنة المقبلة 600 ألف برميل نفط (الصادرات إلى الصين) وقريباً سنبلغ المليونquot; برميل. وأوضح أن فنزويلا ستمد العملاق الصيني بـ130 ألف برميل يومي، إضافة إلى الـ500 ألف التي ترسلها حالياً.

وقال الزعيم الاشتراكي إن quot;بإمكان الصين أن تجد النفط الذي تحتاجه لتنميتها وتقدمها في مناطق عدة عبر العالم، لكنه يوجد أيضاً هنا بشكل خاص في فنزويلا، وبالتالي فإنه من المهم التسريع في الاتفاقياتquot;.

ووقّع تشافيز ووزير الاقتصاد والتخطيط الصيني جانغ بينغ اتفاقاً لبناء مصفاة في ولاية غاريكو (وسط) والتنقيب في منطقة quot;بوياكا 3quot; في حقل اورينوكي، الذي يزخر بالنفط. وقد بدأت الصين وفنزويلا أخيراً مباحثات لاستغلال حقل خونين 6، حيث قد تستثمر الدولة الآسيوية 16 مليار دولار لإنتاج 400 ألف برميل نفط يومياً.

وقال الوزير الصيني إن quot;تعاوننا يتنامى كل مرة في المجال السياسي والاقتصاديquot;، معتبراً أن فنزويلا والصين quot;صديقان كبيرانquot;.
وارتفعت المبادلات بين البلدين من 742 مليون دولار في 2003 إلى عشرة مليار نهاية 2008، حسب الحكومة الفنزويلية.