الجزائر: دعا الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز اليوم الخميس في الجزائر إلى إنتاج مشترك للنفط بين الجزائر وفنزويلا. وقال تشافيز، عقب محادثات أجراها مع بوتفيلقة، quot;إنني اقترحت على الرئيس (عبد العزيز) بوتفليقة أن تشارك الشركة الجزائرية للمحروقات quot;سوناطراكquot; في إنتاج النفط مع نظيرتها الفنزويليةquot;.

كما دعا إلى التعاون في مجال الصناعة البتروكيميائية، معتبراً إياها quot;قطاعاً يكتسي أهمية كبيرة بالنسبة إلى الجزائر وفنزويلاquot; وإلى التعاون أيضاً في مجال إنتاج الغاز المسالquot;، الذي يمكن نقله إلى الجزائر، قبل أن يتم تصديره إلى أوروباquot;.

وأكد quot;إرادة الجزائر وفنزويلا في تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والطاقوية والتكنولوجية، ورفعها إلى مستوى العلاقات السياسية الممتازةquot;، مشيراً إلى قرب وضع مخطط عمل جديد، من أجل تطوير التعاون بين البلدين، قبل انعقاد لجنة التعاون المشتركة بين البلدين الشهر المقبل.

وقال إن المحادثات شملت أيضاً التعاون المالي مع quot;إمكانية إنشاء صندوق للاستثمار، من أجل تشجيع المشاريع المختلطة في مجالات الزراعة والتجارة والسكن والصيد البحري والنقل البحري والسياحةquot;.

من ناحية أخرى، دعا تشافيز الرئيس الجزائري إلى المشاركة في قمة إفريقيا أميركا الجنوبية هذا الشهر في جزيرة مارغريتا الفنزويلية، وهي القمة التي يحضرها 30 رئيس دولة وحكومة.

وقال quot;إننا متفقون على أن لا تكون هذه القمة مجرد قمة أخرى لإلقاء الخطب وتوقيع الوثائق المحضرة مسبقاً، والتي لا يكون لها أي تأثير على واقع شعوبناquot;.

وأضاف quot;إننا نريد أن يتغير ذلك، لقد قدم لنا الرئيس (عبد العزيز) بوتفليقة، الذي يتمتع بتجربة كبيرة، اقتراحات في ما يخص المنهجية الواجب إتباعها خلال هذه القمةquot;.

وأشار إلى أن القمة ستتناول خاصة التقارب بين الاتحاد الإفريقي واتحاد أميركا الجنوبية quot;وهي مسألة ذات بعد استراتيجيquot; إضافة إلى quot;الأمن الغذائي وتوفير الأدوية والأزمة الطاقوية والمشكلة المالية وكيفية ضمان الموارد الضرورية من أجل تطوير شعوبناquot;.

يشار إلى أن الرئيس الفنزويلي غادر الجزائر، بعد زيارة استمرت يومين، بدعوة من الرئيس عبد العزيز بوتفليقة.