طهران:اعلن الرئيس هوغو تشافيز في ختام زيارته الى طهران التي اتسمت بتوجيه انتقادات الى الولايات المتحدة، ان فنزويلا ستبيع ايران 20 الف برميل من البنزين يوميا.ونقلت وسائل الاعلام المحلية عن تشافيز قوله في مدينة مشهد (شمال شرق ايران)، ان quot;فنزويلا ستصدر 20 الف برميل من البنزين يوميا الى ايران ابتداء من تشرين الاول/اكتوبر بموجب اتفاق تبلغ قيمته 800 مليون دولارquot;.واضاف تشافيز ان quot;هذا المبلغ سيودع في صندوق اقيم في ايران ويستخدم لتمويل شراء معدات وتكنولوجيا من ايرانquot;.

وايران هي المصدر الثاني للنفط في اطار منظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبك)، لكنها تفتقد الى قدرات التكرير الكافية وتستورد 40% من حاجاتها الى البنزين.وقال تشافيز ان البلدين اتفقا من جهة اخرى quot;على ضخ 100 مليون دولار في الايام الثلاثين المقبلة في مصرف ايران-فنزويلاquot;.وقد توجه تشافيز الى مشهد برفقة الرئيس محمود احمدي نجاد حيث وقع بالاحرف الاولى ايضا بروتوكول اتفاق في مجالات التجارة والطب، بين البلدين.

من جهته، اكد احمدي نجاد ان سياسة الولايات المتحدة في اميركا الجنوبية quot;آيلة الى الفشلquot;ونقلت عنه وسائل الاعلام قوله ان quot;اميركا الجنوبية هي ضحية ثورة سياسية. ولا تستطيع البلدان هناك تحمل الترهيب، واذا ظن احد انه يتسطيع التغلب على معتقداتها بالوسائل العسكرية، فانه يخطىءquot;.واضاف الرئيس الايراني ان quot;السياسات العسكرية للولايات المتحدة في اميركا الجنوبية آيلة الى الفشل بالتأكيد، وانصح لها بوقف ترهيبها. وسنقف الى جانب البلدان الاميركية الجنوبية في كل الظروف