أبوظبي: قالت وسائل الاعلام الرسمية ان الامارات العربية المتحدة أنشأت يوم الاربعاء جهازا لادارة برنامجها النووي الناشيء من أجل انتاج الكهرباء.

ومن المتوقع ان يشهد البرنامج قريبا ترسية أكبر عقود للطاقة تشهدها المنطقة.

وقالت وكالة انباء الامارات وام ان الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان رئيس الامارات أصدر مرسوما بتأسيس مؤسسة الامارات للطاقة النووية.

وقالت وام ان مؤسسة الامارات للطاقة النووية quot;في المرحلة النهائية من عملية التقييم الفني لعروض الشركات التي تقدمت بعطاءاتها لتصميم وبناء ودعم عمليات تشغيل المحطات النووية حيث من المتوقع أن يبدأ البناء الفعلي للمحطات في عام 2012 وذلك طبقاً لأعلى معايير السلامة والامان النووي.quot;

ونقلت وام عن محمد الحمادي رئيس المؤسسة قوله quot;لقد انتهينا من اجراء تقييم شامل لكافة الطرق المتاحة لانتاج الكهرباء ووصلنا الى أن الطاقة النووية تمثل خياراً فعالاً ومتاحاً من شأنه أن يلبي احتياجات الدولة في العقد القادم..و نحن على ثقة من مقدرتنا على استخدام هذه التقنية على نحو امن وكفؤ بحلول عام 2017.quot;

وقد وقعت الولايات المتحدة رسميا اتفاقا للتعاون النووي المدني مع الامارات الاسبوع الماضي قائلة انه قد يمنع انتشار التكنولوجيا النووية الخطيرة.

وقالت واشنطن ان الاتفاق يتضمن التزامات لم يسبق لها مثيل لضمان الا تستخدم الامارات التكنولوجيا الامريكية في محاولة اكتساب سلاح نووي أو مساعدة آخرين في المنطقة على فعل ذلك.